مركز الصدرين للتقريب بين المذاهبالإسلامية

 جدول زمني بحياة السيد
جمال الدين الأفغاني
علي أكبر ذاكريـ


 
شعبان 1254 هـ: اكتور 1838 م: ولادة السيد جمال الدين في قرية أسد آباد: همدان.
ـ 1264 ـ 1848: دراسته في قزوين.
ـ 1266 ـ 1850: دراسته في طهران وبروجرد.
ـ من 1266 ـ 1850 حتّى 1270 ـ 1854: الدراسة في حوزة النجف العلمية.
ـ 1270 ـ 1854: السفر إلى الهند ـ ميناء كلكته.
ـ 1273 ـ 1856: السفر إلى مكة والمدينة.
ـ 1274 ـ 1858: السفر إلى العراق.
ـ عيد الغدير: 18 ذي الحجة 1275: 20 حزيران 1859: في ميناء بمباي بالهند.
ـ 1276 ـ 1859 و 1860، في بوشهر واسد آباد.
ـ 1277 ـ 1961، في طهران مدة ستة أشهر.
ـ 1278 ـ 1862 السفر إلى أفغانستان.
ـ 1279 ـ 1862 ـ 1863، مع صديقه محمد خان.
ـ ذي الحجة 1279 ـ مايو 1863، تسلم شير علي خان السلطة في أفغانستان.

ـ جمادي الأولى 1282 ـ سبتمبر 1865، السفر إلى مدينة مشهد المقدسة.
ـ 16 رجب 1282 ـ ديسمبر 1865، في طهران.
ـ ذي الحجة 1282 ـ أبريل 1866، إرسال تفسير الصافي إلى والده في أسد آباد.
(184)
ـ محرم 1283 ـ تموز 1866، في مشهد.
ـ جمادي الأولى 1283: سبتمبر 1866، في هرات بأفغانستان.
ـ رجب 1283 ـ نوفمبر 1866، في قندهار.
ـ شعبان 1283 ـ ديسمبر 1866، كتابة أربع خطب في التوحيد والصفات الإلهية.
ـ 9 رمضان 1283 ـ 15 كانون الثاني 1867، هزيمة جيش شير علي امام حيش محمد أعظم خان.
ـ 2 ذي الحجة 1283 ـ 7 ابريل 1867، تدوين رسالة في العرفان بمدينة قندهار بتوقيع استانبولي.
ـ جمادي الأولى 1284 ـ سبتمبر 1867، مغادرة قندهار والسفر إلى غرنة.
ـ الجمعة 25 جمادي الأخرى 1284 ـ 24 اكتوبر 1867، الوصول إلى كابل.
ـ جمادي الأخرى 1285 ـ سبتمبر 1867، كتابه رسالتين في الطب.
ـ رجب 1285 اكتوبر 1867، احتلال كابل على يد شير علي خان.
ـ الجمعة 13 رجب 1285 ـ 30 اكتوبر 1868، في بيت السردار ذو الفقار خان وثلاثة مقالات في الشكوى بتوقيع، جمال الدين الحسيني الاستنبولي.
ـ 20 رجب 1285 / نوفمبر 1868، مغادرة كابل بالإجبار والتوجه لأداء فريضة الحج.
ـ 16 شعبان 1285 ـ 11 ديسمبر 1868، مغادرة قندهار وأفغانستان إلى الأبد.
ـ ذي الحجة 1285 ـ مارس 1869، الوصول إلى ميناء بمباي في الهند والالتقاء بالإيرانيين.
ـ 7 ذي الحجة 1285 ـ 21 مارس 1869، مذكرة يادگاري محمد الذي التقى السيد بعد افتراق 17 سنة.
ـ 14 ذي الحجة 1285 ـ 28 مارس 1869، مذكرة عبد الجواد الخراساني في ميناء بمباي بمسجد حاجي حسين في صفحة 33 من دفتر السيد الأول.
ـ 14 محرم 1286 ـ 26 ابريل 1869، مذكرة في صفحة 82 من دفتر السيد الأول بمسجد حاجي حسين شيرازي، ميناء بمباي ولقاء السيد بالإيرانيين.
(185)
ـ الأربعاء 15 محرم 1286 ـ 27 ابريل 1869، مذكرة بالشعر التركي لفضولي الشاعر في صفحة 29 من دفتر السيد.
ـ رجب 1286: اكتوبر 1869، كتابة السيد قرب جامع الفاتح باستانبول بتوقيع جمال الدين الحسيني.
ـ جمادي الثانية 1287 ـ سبتمبر 1870، ترجمة السيد في صحيفة «بصيرت» التركية.
ـ رمضان 1287 ـ ديسمبر 1870، كلمة في دار الفنون بعنوان عضو جمعية المعارف وتفكيره بواسطة حسن أفندي.
ـ 15 محرم 1288 ـ إبريل 1871، في منزل حاج بيك وهبي المميز الأول في الضربخانة.
ـ أوآخر محرم 1288 ـ إبريل 1871، نزول مصر.
ـ السبت 13 جمادي الأولى 1288 ـ 31 كانون الثاني 1871، تاريخ تأشيرة السفارة الإيرانية.
ـ 1290 ـ 1873، دروس المسائل الفلسفية والعرفانية بعنوان «الواردات» تنشر بواسطة محمد عبده.
الخميس 14 شوال 1290 ـ 5 ديسمبر 1873، تدريس تلويح الأصول في القاهرة، وتوقيع السيد بعنوان، جمال الدين الحسيني الأفغاني.
ـ الثلاثاء 26 شوال 1290 ـ 17 ديسمبر 1873، زيارة أهرام مصر في الجيزة.
ـ صفر 1290 مارس 1874، الحديث إلى طالب في الأزهر اسمه حسين.
ـ 1291 ـ 1874، بدء تدريس إشارات ابن سينا.
ـ محرم 1292 فبراير 1875، مذكرات السيد في تدريس الفلسفة قرب القلعة بالقاهرة.
ـ الخميس 23 ربيع الثاني 1292 ـ 29 مايو 1875، الانتماء إلى المحفل الماسوني.
ـ رجب 1292 ـ أغسطس 1875، استنساخ رسالة أقسام العلوم لابن سينا بيد أمين رضا، ساكن مصر للسيد جمال الدين.
(186)
ـ 14 ذي الحجة 1292 ـ 11 كانون الثاني 1876، استنساخ تفسير ابن سينا، سورة الإخلاص والفلق والناس بواسطة أحمد عبد الغني النجيلي الشافعي للسيد جمال.
ـ صفر 1293 ـ مارس 1876، بدء تدريس حكمة العين، للشاه ميرك البخاري، والتوقيع بعنوان «جمال الدين الحسيني الكابلي».
ـ 23 جمادي الثاني 1293 ـ 16 تموز 1876، استنساخ رسالة في تحقيق «مذهب الصوفية والمتكلمين والحماء المتقدمين » بواسطة النجيلي الشافعي للسيد جمال.
ـ شعبان 1293 أغسطس 1876 ،مذكرة السيد في كتاب التذكره للخواجة نصير الطوسي ، وهو كتاب كان يدرسه.
ـ 14 شعبان 1293 أكتوبر 1876 ، كتابة أول مقالات محمد عبده في صحيفة الأهرام المصرية.
ـ الاثنين 13 شوال 1293 أكتوبر 1876، الانتهاء من التعليقات المنقولة عن شرح نظام الدين النيشابوري.
ذي القعدة 1293 نوفمبر 1876 ، الانتهاء من استنساخ كتاب نصائح الحكماء.
ـ 8 محرم 1294 ـ 24 كانون الثاني 1877، دعوة السيد لحضور الجلسة الاستثنائية للوج كوكب الشرق ـ القاهرة.
ـ 24 جمادي الثاني 1294: 6 ژوئيه 1877، الانتهاء من تدريس حكة العين.
ـ 3 محرم 1295 / 7 كانون الثاني 1878، انتخب بأكثرية الآراء لرئاسة لوج كوكب الشرق.
ـ 13 جمادي الأول 1295 / 15 مايو 1878، دعوة مطبوعة للاشتراك في جلسة لوج كوكب الشرق.
ـ 17 شعبان 1295 ـ 16 أغسطس 1878، دعوة من لوج النيل.
ـ 5 شوال 1295 ـ 3 أكتوبر 1878، آخر دعوة من لوج كوكب الشرق.
ـ 19 شوال 1295 ـ 17 أكتوبر 1878 رسالة بالإيطالية للاشتراك في لوج الإسكندرية.
(187)
ـ ذي القعدة 1295 ـ نوفمبر 1878، ترك لوج كوكب الشرق وتشكيل حزب مصر الوطني.
ـ 9 صفر 1296 ـ 3 فبراير 1879، رسالة بالفرنسية من لوج القاهرة اليوناني للاشتراك في الجلسة.
ـ 11 صفر 1296 ـ 5 فبراير 1879، رسالة بالإيطالية من اللوج المازني للاشتراك في الجلسة.
ـ 24 صفر 1296 ـ 18 فبراير 1879، اعتراض الضباط المصريين على وزارة الخديوي إسماعيل.
ـ 6 رجب 1296 ـ 26 حزيران 1879، تنحية الخديوي إسماعيل واستلام توفيق باشا السلطة.
ـ ليلة 6 رمضان 1296 ـ 24 أغسطس 1879، اعتقال السيد واخراجه من مصر.
ـ 8 رمضان 1296 ـ 26 أغسطس 1879 صدور بيان الحكومة المصرية بشأن أسباب اعتقال وابعاد السيد جمال الدين.
ـ 11 رمضان 1296: 30 أغسطس 1879، تقرير سري رفعه فرانك لاسل بشأن نشاطات السيد المعادية للإنجليز.
ـ 4 شوال 1296: 21 سبتمبر 1879، حل توفيق باشا حكومة شريف باشا، وكلف رياض باشا بتشكيل الوزارة.
ـ شوال 1296: سبتمبر 1879، قتل الممثل السياسي البريطاني في أفغانستان والتحقيق مع السيد.
ـ 19 شوال 1296: 30 أكتوبر 1879، تقرير مراسل التايمز بشأن نشاطات السيد جمال والجمعية الوطنية.
ـ شوال 1296: أكتوبر 1879، وصول السيد إلى ميناء كراچي في الهند.
ـ محرم 1298: ديسمبر 1880، انتشار مجلة «معلم شفيق» في حيدر آباد بمساعي السيد جمال ومسؤولية محب حسين.
ـ 19 محرم 1298: 23 ديسمبر 1880، طلب محمد واصل، مدرس الرياضيات
(188)
في مدرسة اشراف اعزه بحيدر آباد الدكن للرد على الدهريين.
ـ 14 شوال 1298: 9 سبتمبر 1881، ثورة أحمد عرابي پاشا في مصر.
ـ 3 صفر 1299 / 25 ديسمبر 1881، رسالة السيد جمال الدين إلى الحاج مستان المراغي والدفاع عن العلماء.
ـ 17 ربيع الأول 1299: 7 فبراير 1882 تشكيل الحكومة الجديدة في مصر برآسة محمود سامي البارودي.
جمادي الثاني 1299 مايو 1882 انتقال السيد من حيدر آباد إلى كلكته.
ـ 29 شوال 1299: 13 سبتمبر 1882، قمع حركة احمد عرابي پاشا بواسطة القوات البريطانية ونفيه مع محمود سامي البارودي إلى سريلانكا.
ـ 23 ذي الحجة 1299: 8 نوفمبر 1882، كلمة جمال الدين في «البرت هال» كلكته.
ـ 8 صفر 1300: ديسمبر 1882، السيد في قناة السويس في مسيره إلى لندن.
ـ ربيع الأول 1300 كانون الثاني 1883، وصول السيد إلى لندن.
ـ 10 ربيع الأول 1300: 19 كانون الثاني: 1883، تقرير خبر وصول السيد جمال إلى باريس، نشرته مجلة «أبو نظارة».
ـ 16 ربيع الأول 1300 / 25 كانون الثاني 1883، تقريرصحيفة «البصير» العربية لخليل غانم عن وصول السيد إلى باريس.
ـ 23 ربيع الأول 1300: 1 فبراير 1883، إرسال أمتعة وكتب السيد جمال بواسطة أبو تراب من مصر إلى بوشهر.
ـ 29 ـ ربيع الأول 1300: 8 فبراير 1883، نشرت مقالة للسيد جمال الدين في صحيفة «البصير».
ـ أول ربيع الثاني 1300 / 9 فبراير 1883، نشر مقالة «الشرق والشرقيون» للسيد جمال، مع صورته في مجلة أبو نظارة.
ـ 1 ربيع الثاني 1300 / 9 فبراير 1883، رسالة السيد من باريس إلى ويلفريد بلنت في لندن يعرب فيها عن شكره.
(189)
ـ 2 ربيع الثاني 1300 / 10 فبراير 1883، أول رسالة لاديب اسحق من بيروت إلى السيد جمال يذكر فيها ما حصل له.
ـ 7 ربيع الثاني 1300 / 15 فبراير 1883، رسالة السيد إبراهيم لقاني من بيروت إلى باريس مع ذكر لما حصل له.
ـ 9 ربيع الثاني 1300 / 17 فبراير 1883، انتقال السيد إلى منزل في زقاق 16 سز.
ـ 19 ربيع الثاني 1300 أول مارس 1883، رسالة السيد إلى أبو تراب وطلب نشر ظلامته في صحف بيروت.
ـ 21 ربيع 1300 / 3 مارس 1883، نشر مقالة «بريطانيا في الهند ومصر» للسيد في «البصير».
ـ 24 ربيع الثاني 1300 / 5 مارس 1883، رسالة السيد الثانية إلى أديب إسحاق.
ـ 2 جمادي الأولى 1300 / 12 مارس 1883، رسالة أبو تراب إلى السيد جمال.
ـ 3 جمادي الأولى 1300 / 13 مارس 1883، رسالة إبراهيم لقاني إلى السيد والإشارة فيها إلى رسالة السيد إلى أبو تراب.
ـ 5 جمادي الأولى 1300 / 15 مارس 1883، أول رسالة للشيخ محمد عبده إلى السيد جمال في باريس.
ـ 6 جمادي الأولى 1300: 16 مارس 1883، رسالة أخرى من اللقاني إلى السيد وطلب إرسال مقالة «الشرق والشرقيون».
ـ 20 جمادي الأولى 1300 / 29 مارس 1883، كلمة أرنست رنان ضد الالام تحت عنوان الإسلام والعلم ونشرها في صحيفة «ژورنال ددبا».
ـ 26 جمادي الأولى 1300 / 5 ابريل 1883، نشر مقالة السيد تحت عنوان «الحق والباطل أو نتائج سياسة بريطانيا في مصر» في «البصير».
ـ 8 جمادي الثاني 1300 / 24 ابريل 1883، نشر مقالة السيد تحت عنوان «مقالة حول الهند» في الصحيفة اليسارية «لن ترانيژان».
ـ 10 جمادي الثاني 1300 / 26 ابريل 1883، نشر مقالة «منافع الوفاق ومضار
(190)
الشقاق » للسيد في «البصير».
ـ 16 رجب 1300 ـ 8 ما يو 1883، نشر جواب السيد مقالة رنان في صحيفة «ددبا».
ـ 8 شعبان 1300 / 15 تموز 1883، رسالة أخرى من محمد عبده إلى جمال الدين والإشارة فيها إلى رد رنان.
ـ أول رمضان 1300: 6 تموز 1883، تقرير بوليس فرنسا إلى وزارة الداخلية حول نشاطات السيد جمال.
ـ 21 شوال 1300 / 26 أغسطس 1883، رسالة دعوة أمين المدني من ليدن بهولندا لاشتراك السيد في جمعية المستشرقين.
ـ 16 ذي القعدة 1300 ـ 21 سبتمبر 1883، رسالة السيد إلى أمين المدني يعتذر فيها عن الاشتراك.
18 ذي القعدة 1300 / 21 سبتمبر 1883، رسالة أخرى من أمين المدني والإشارة إلى جواب السيد وإبلاغ تحيات «كارلو».
ـ سنة 1300 / 1883، ثورة محمد أحمد المهدي في السودان والسيطرة على «الأبيض»
ـ 15 صفر 1301: 17 ديسمبر 1883، مقالة السيد جمال الدين في صحيفة «لن ترانسيژن» حول ثورة الشعب السوداني.
ـ ربيع الأول 1301: كانون الثاني 1884، سفر عبده إلى باريس.
ـ 29 ربيع الأول 1301: 28 كانون الثاني 1884، رسالة إبراهيم اللقاني إلى السيد جمال ورفض طلب السيد بشأن التعاون مع أحمد منشاوي.
ـ 15 جمادي الأولى 1301 / 13 مارس 1884، نشر أول عدد من صحيفة العروة الوثقى في باريس.
ـ 4 جمادي الثاني 1301 / 31 مارس 1884، رسالة محمد مهدي الحكيم التبريزي من الإسكندرية بمصر يعلن فيها وصول المجلة.
ـ 8 جمادي الثاني 1301: 4 ابريل 1884، رسالة محمد بن عثمان السنوسي
(191)
التونسي مسؤول جمعية الأوقاف التونسية وشكواه من الأوضاع الاجتماعية وثناؤه على مجلة العروة الوثقى ورسالة أخرى كتبها في 2 رجب وأرسل معها مقالا إلى العروة الوثقى.
ـ 18 جمادي الثاني 1301 / 14 ابريل 1884، رسالة على شفقتي بالتركية من روما والتهنئة بمناسبة انتشار العدد 4 من العروة الوثقى.
ـ 20 جمادي الثاني 1301: 6 ابريل 1884، رسالة من محمد البكوشي في الثناء على السيد وعلى انتشار العروة الوثقى.
ـ 24 جمادي الثاني 1301 / 20 ابريل 1884، رسالة السيد إلى ويلفريد بلنت بشأن المهدي السوداني.
ـ السبت 29 جمادي الثانية 1301: 25 ابريل 1884، وصول نسختين من العدد الأول لصحيفة العروة الوثقى إلى أسد آباد أرسلها السيد إلى هذه المدينة.
ـ 1 رجب 1301: 27 ابريل 1884، أول رسالة من الميرزا شريف المستوفى ابن أخت السيد جمال إلى باريس والإشارة إلى تسلمه رسالة وصورة جمال الدين وأبو تراب من فاس بمراكش.
ـ 2 رجب 1301 ـ 28 ابريل 1884، رسالة من السيد هادي الحسيني المعروف بروح القدس من همدان إلى باريس والإشارة إلى سفر السيد إلى طهران.
ـ 10 رجب 1301: 6 مايو 1884 أول رسالة من ميرزا لطف الله ابن أخت السيد جمال والإشارة إلى سعيه للاتصال بالسيد وإبدائه الرغبة لزيارة باريس، وبيان المعلومات التي حصلها عن وجود السيد في كربلاء عن طريق الميرزا عبد الجواد الخراساني الذي سافر إلى كربلاء من الهند.
ـ 10 رجب 1301: 6 مايو 1884، رسالة من محمد واصل من حيدر آباد جوابا على رسالة السيد وطلب العروة الوثقى لعدد من الأشخاص في حيدر آباد.
ـ 12 رجب 1301: 8 مايو 1884، كتب عبد الغفور رسالة من كلكته وطلب ترجمة «العروة الوثقى».
ـ رجب 1301: مايو 1884، سفر جمال الدين إلى ايطاليا للاشتراك في معرض
(192)
«اكسپور زيسيون»
ـ 26 شعبان 1301: 22 حزيران 1884، رسالة محمد باقر بواناتى الإيراني من لندن والتهنئة بمناسبة انتشار العروة الوثقى.
ـ 10 رمضان 1301: 4 تموز 1884، جواب السيد على رسائل الأقارب في أسد آباد والسؤال عن والديه.
ـ 15 رمضان 1301: 9 تموز 1884، رسالة الميرزا شريف إلى السيد يبين فيها وفاة أخيه مسيح الله ووالدته.
ـ 1 رمضان 1301 / 9 تموز 1884 ، رسالة بواناتي الجوابية إلى السيد جمال والإعراب عن رغبته في السفر إلى باريس.
ـ 21 رمضان 1301: 16 تموز 1884، وصول رسالة أبو تراب إلى أسد آباد.
ـ 22 رمضان1301: 17 تموز 1884، رسالة آنابلنت زوجة ولفرد بلنت من لندن فيها توضيح حول مؤامرة التجسس.
ـ 23 رمضان 1301: 18 تموز 1884، رسالة البواناتي وفيها ابيات شعر يشيد فيها بالعروة الوثقى.
ـ شوال 1301: تموز 1884، رسالة صنيع الدولة إلى السيد وتهنئته لانتشار العروة الوثقى، وطلب رسالة الرد على الدهريين وتاريخ الأفغان.
ـ 20 ذي القعدة 1301 :12 أغسطس 1884، جواب رسالة أبو تراب بواسطة ميرزا شريف وخبر وفاة والده في السنة السابقة.
ـ 1 ذي الحجة 1301: 22 سبتمبر 1884، رسالة حاج سياح من إيران إلى باريس وموضوعات حول العروة الوثقى وعلاقته بحاكم إصفهان.
ـ 26 ذي الحجة 1302: 17 أكتوبر 1884، نشر آخر عدد من العروة الوثقى.
ـ 27 ذي الحجة 1302: 18 أكتوبر 1884، رسالة محمد واصل من حيدر آباد إلى باريس وبيان الاختلاف بين المسلمين والهندوس.
ـ 12 محرم 1302: 1 نوفمبر 1884 رسالة أحمد عرابي باشا من كولومبو في سريلانكا إلى محمد عبده وطلب العروة الوثقى.
(193)
ـ 6 ربيع الأول 1302: 24 ديسمبر 1884 رسالة محمد عبده من تونس إلى السيد في باريس حول جمعية العروة.
ـ 4 جمادي الثاني 1302 أول فروردين: 21 مارس 1885، وصول ثاني رسالة أبو تراب إلى باريس.
ـ 8 جمادي الثاني 1302: 25 مارس 1885، رسالة السيد بلنت إلى السيد وبيان إمكان موافقة غلادستون رئيس وزراء بريطانيا على إرسال شخص مع رسالة إلى الخرطوم.
ـ 16 جمادي الثاني 1302: 2 ابريل 1885، رسالة محمد عارف كاتب ومترجم دار الترجمة في البلاط الإيراني وشكره على استلام رسالة الرد على الدهريين وطلب إرسال أبو نظارة وترميم أعداد العروة الوثقى.
ـ 19 جمادي الثاني 1302: 5 ابريل 1885، رسالة أبو تراب من بيروت إلى باريس تتضمن إرسال عدد من نسخ تاريخ الأفغان إلى صنيع الدولة وميرزا شريف في إيران، وطلب رسالة الرد على الدهريين من بمباي.
ـ 8 رجب 1302: 22 ابريل 1885، رسالة السيدة بلنت إلى السيد حول السودان.
ـ أول شعبان 1302: 16 مايو 1885، نشر مقالة في العدد 36 من نشرة الجمهوريين الفرنسيين حول نظرات السيد بشأن اتحاد المسلمين.
ـ 5 شعبان 1302: 20 مايو 1885، مقابلة صحيفة الجمهوريين مع السيد ونشرها في العدد 38 من الصحيفة.
ـ 25 شعبان 1302/8 حزيران 1885، سقوط حكومة «گلادستون» وحكومة حزب المحافظين البريطانية.
ـ 4 شوال 1302: 16 تموز 1885، رسالة السيد جمال إلى لندن من أجل إجراء محادثات مع الحكومة البريطانية الجديدة حول السودان.
ـ 5 شوال 1302: 17 تموز 1885، رسالة أخرى من السيد لاجراء محادثات مع الحكومة الجديدة حول اتحاد المسلمين.
7 شوال 1302: 19 تموز 1885، رسالة السيد بلنت إلى السيد ودعوته إلى لندن.
(194)
ـ 10 شوال 1302: 23 تموز 1885، وصول السيد إلى لندن لإجراء محادثات حول اتحاد المسلمين وحول السودان.
ـ 27 شوال 1302: 10 أغسطس 1885، رسالة السيدة بلنت إلى السيد واعطاء عنوان ميرزا ملكم سفير إيران في لندن.
ـ 20 ذي الحجة 1302: 21 أكتوبر 1885، كلمة السيد جمال في اجتماع كبير عقد حول الهند.
ـ 23 محرم 1303: 21 نوفمبر 1885، مغادرة بنت بلنت.
ـ أوائل صفر 1303: ديسمبر 1885، مغادرة السيد جمال لندن.
ـ 16 شعبان 1303: 20 مايو 1886 وصول السيد إلى ميناء بوشهر.
ـ أول رمضان 1303: 4 تموز 1886، كتابة قائمة بكتب السيد التي أرسلها أبو تراب إلى بوشهر وحملها إلى طهران.
ـ 2 شوال 1303: 4 تموز 1886، تاريخ رسالة السيدة كاتي إلى السيد التي حملها الحاج محمد رحيم صفر.
ـ 9 شوال 1303: 11 تموز 1886، رسالة أخرى من السيدة كاتي، والسيد لم يكن قد فتح هذه الرسائل.
ـ 22 ذي القعدة 1303: 22 أغسطس 1886، تلغراف الحاج احمد سرتيپ من بوشهر إلى إصفهان بأن ورد السيد إيران.
ـ ذو القعدة 1303: أغسطس 1886، تلغراف اعتماد السلطنة بأمر الشاه ودعوة السيد إلى طهران.
ـ 22 ربيع الأول 1303: 19 ديسمبر 1886، وصول السيد جمال إلى طهران وأقامته في منزل حاج أمين الضرب.
ـ 23 ربيع الأول 1304: 20 ديسمبر 1886، تلغراف حاج سياح من اصفهان إلى طهران مخاطبا أمين الضرب.
ـ الاثنين أول ربيع الثاني 1304: 27 ديسمبر 1886، لقاء اعتماد السلطنة بالسيد جمال في منزل أمين الضرب.
(195)
ـ الثلاثاء 2 ربيع الثاني 1304: 28 ديسمبر 1886، لقاء السيد جمال يرافقه الحاج حسين أمين الضرب بناصر الدين شاه.
ـ رجب 1304: ابريل 1887، رسالة إلى الحاج أمين الضرب بشأن ضرورة مغادرة السيد جمال الدين طهران.
ـ الخميس 4 شعبان 1304: 28 أبريل 1887 سفر السيد يرفقه الحاج أمين الضرب إلى محمود آباد في مازندران.
ـ 6 شعبان 1304: 30 ابريل 1887، رسالة أمين الضرب وتوصية بشأن ميرزا لطف الله ومغادرة السيد إيران والتوجه إلى بادكوبه.
ـ 16 شعبان 1304: 10 مايو 1887، وصول السيد جمال إلى موسكو وأقامته في فندق سلاف.
ـ 21 رمضان 1304: 13 حزيران 1887، رسالة أمين الضرب من موسكو إلى أمين السلطان وثنائه على السيد جمال.
ـ 20 شوال 1304: 13 تموز 1887، تقرير صحيفة موسكو غازت عن السيد جمال الدين.
ـ 27 شوال 1304: 19 تموز 1887 رسالة محمد حسين أمين الضرب من طهران إلى أسد آباد واعلام سلامة السيد جمال.
ـ 28 شوال 1304: 20 تموز 1887، تاريخ رسالة السيد إلى أمين الضرب وبيان لقائه بالمراسل الروسي كائوكوف.
ـ أوائل ذي الحجة 1304: أغسطس 1887، وصل السيد جمال إلى بطرسبورغ واقامته في فندق بورب. اقام السيد شهرين في هذه المدنية.
ـ 17 جمادي الثاني 1305: 1 مارس 1888، رسالة السيد إلى الحاج حسين أمين الضرب والتوصية بشأن أبو تراب الذي كان قد وصل إيران.
ـ 3 شعبان 1305: 15 ابريل 1888، جواب محمد حسين إلى السيد جمال وتعهد مساعدة أبو تراب.
ـ 18 شعبان 1305: 30 ابريل 1888، رسالة السيد إلى أمين الضرب وفيها
(196)
رسالة إلى أمين السلطان.
ـ 28 ذي الحجة 1305: 5 سبتمبر 1888، رسالة السيد إلى أمين الضرب بشأن استلام خمسة آلاف منات كان قد حولها ميرزا علي.
ـ 5 صفر 1306: 10 اكتوبر 1888، رسالتان من أمين الضرب إلى السيد جمال ومحمد جواد حول تقديم المساعدة إلى السيد وخبر وفاة ملا علي كني.
ـ 2 صفر 1306: 3 نوفمبر 1888، جواب السيد علي أمين الضرب وانتقاده لعدم شراء هدية إلى عمال سكك الحديد في محمود آباد.
ـ 28 صفر 1306: 4 نوفمبر 1888، رسالة محمد علي كاشاني إلى أمين الضرب وتقرير حول مكانة السيد الجيدة.
ـ 24 ربيع الأول 1306: 29 نوفمبر 1888، رسالة أمين الضرب إلى محمد جواد في موسكو متضمنة رسالة أمين السلطان أيضاً.
ـ 18 ربيع الثاني 1306: 21 ديسمبر 1888، رسالة محمد جواد إلى أمين الضرب وخبر إرسال رسالة أمين السلطان إلى السيد جمال.
ـ 28 ربيع الثاني 1306: أول كانون الثاني 1889، رسالة السيد إلى أمين السلطان وأمين الضرب من بطرسبورغ.
ـ الاحد 25 رمضان 1306: 27 مايو 1889، رسالة السيد إلى أمين السلطان الذي كان يرافق ناصر الدين شاه في سفره إلى أوربا.
ـ الأحد 25 رمضان 1306: 27 مايو 1889، لقاء السيد باعتماد السلطنة أحد مرافقي ناصر الدين شاه.
ـ 5 ذي القعدة 1306: 3 تموز 1889، رسالة السيد إلى أمين الضرب والإشارة إلى رسالته إلى أمين السلطان.
ـ 23 ذي القعدة 1306: 20 تموز 1889، تاريخ الجواز الإيراني للسيد الذي أراد أن يسافر به إلى المانيا.
ـ 4 الاربعاء 23 ذي الحجة 1306: 22 أغسطس 1889، لقاء السيد جمال الدين بناصر الدين شاه قبل توجهه إلى سالزبورغ في النمسا.
(197)
ـ 24 ذي الحجة 1306: 23 أغسطس 1889، تقرير اعتماد السلطنة عن مكان زيارة السيد في طهران وسفر السيد إلى فرنسا لمشاهدة معرض والسفر إلى فينا.
ـ 8 محرم 1307: 8 سبتمبر 1889، وصول السيد إلى روسيا.
ـ 20 محرم 1307: 20 سبتمبر 1889، وصول السيد برفقة محمد جواد إلى موسكو والتحدث إلى المسؤولين الروس.
ـ 1 ربيع الأول 1307: 26 أكتوبر 1889 ـ عودة السيد من برطرسبورغ إلى موسكو وإقامته 7 أيام هناك.
ـ 1 ربيع الثاني 1307: 25 نوفمبر 1889، توجه السيد جمال الدين إلى إيران ونزوله عند الحاج أمين الضرب في محمود آباد.
ـ الأحد 7 ربيع الثاني 1307: 1 ديسمبر 1889، وصول السيد جمال إلى طهران وكتابة رسالة إلى الشاه والجواب الإيجابي للشاه إلى السيد.
ـ الاثنين 15 ربيع الثاني 1307: 9 ديسمبر 1889، رسالة محمد حسين أمين الضرب إلى والده بشأن عدم اهتمام الشاه ورئيس الوزراء بالسيد جمال الدين.
ـ الأحد 5 جمادي الأولى 1307: 29 ديسمبر 1889، رسالة ابن أمين الضرب إلى والده بشأن عدم التقاء رئيس الوزراء بالسيد وسؤال الحكومة عن موعد مغادرة السيد إيران.
ـ السبت 13 جمادي الأولى 1307: 4 كانون الثاني 1890، رسالة ولد أمين الضرب إلى أبيه بشأن موعد لقاء أمين السلطان بالسيد يوم الاثنين.
ـ الثلاثاء 15 جمادي الأولى 1307: 7 كانون الثاني 1890، لقاء السيد برفقة أمين الضرب الثاني بالشاه وحديث السيد معه.
ـ 15 جمادي الثاني 1307: 7 فبراير 1890 تقرير بلسان علاء الملك حول نشاطات السيد في روسيا.
ـ الخميس 22 جمادي الثاني 1307: 13 فبراير 1890، لقاء اعتماد السلطنة بالسيد وانزعاج السيد لعدم قيام أمين السلطان بزيارته.
ـ الثلاثاء 26 رجب 1307: 18 مارس 1890، زيارة السيد جمال لاعتماد السلطنة.
(198)
ـ الخميس 28 رجب 1307: 20 مارس 1890، التوقيع على اتفاقية منح امتياز تنباك إيران بمدة 50 عاما إلى بريطانيا.
ـ 28 شعبان 1307: 19 ابريل 1890، لقاء السيد ثانية باعتماد السلطنة مما يدل على وجود علاقة جيدة بينهما.
ـ رمضان 1307: ابريل 1890، اعتقال الملا فيض الله الدربندي الذي كان يدافع عن أفكار السيد جمال الدين.
ـ 16 ذي القعدة 1307: 5 تموز 1890، رسالة الحاج أمين الضرب إلى الشيخ محمد حسن القمي واقتراحه إرسال السيد إلى قم.
ـ 23 ذي القعدة 1307: 11 تموز 1890، رسالة إلى أمين السلطان بشأن عزيمة السيد إلى قم وذهاب السيد إلى حرم السيد عبد العظيم حيث مكث 7 أشهر.
ـ 23 ذي الحجة 1307: 10 أغسطس 1890، رسالة أخرى من الحاج أمين الضرب إلى الشيخ محمد حسن القمي بشأن السيد، وإعلان الشيخ القمي بأنه يعرف السيد عندما كان يحضر مع السيد احمد الكربلائي في درس حسين قلي الهمداني.
ـ محرم 1308: أغسطس اوت 1890، رسالة البهائيين إلى ناصر الدين شاه ينتقدون فيها السيد، وأن السيد قد كتب ضدهم في دائرة المعارف للبستاني.
ـ الثلاثاء 27 ربيع الأول 1308: 11 نوفبر 1890، صحيفة «أختر» باستانبول تنشر خبر احتكار التنباك في إيران.
ـ الخميس 26 جمادي الأولى 1308: 7 كانون الثاني 1891، رسالة الشاه إلى أمين السلطان بشأن إخراج السيد من حرم السيد عبد العظيم وإيران.
ـ 2 جمادي الثاني 1308: 13 كانون الثاني 1891، وصول السيد إلى قم وتوجهه مع مأموري الحكومة الإيرانية باتجاه كرمانشاه.
ـ 14 جمادي الثاني 1308: 13 كانون الثاني 1891، وصول السيد إلى قم وتوجهه مع مأموري الحكومة الإيرانية باتجاه كرمانشاه.
ـ 14 جمادي الثاني 1308: 26 كانون الثاني 1891، ورود السيد إلى كرمانشاه ورسالة ملا علي عرب إلى أمين الضرب بهذا الشأن.
ـ 21 جمادي الثاني 1308: 1 فبراير 1891، توقيع السيد على قائمة مساعدات
(199)
أمين الضرب التي قدمها له محمد علي أصفهاني.
ـ 23 جمادي الثاني 1308: 3 فبراير 1891، رسالة السيد من كرمانشاه إلى أمين الضرب بشأن سوء معاملة المأمورين معه.
ـ الاثنين 29 جمادي الثاني 1308: 9 فبراير 1891، مغادرة كرمانشاه مع 12 خيالا باتجاه خانقين.
ـ 20 رجب 1308: 20 فبراير 1891، رساله السيد إلى محمد علي اصفهاني بشأن وصوله بغداد.
ـ أول شعبان 1308: 11 مارس 1891، السيد في بغداد والكاظمين وسامراء واللقاء بالميرزا الشيرازي الكبير.
ـ 6 شعبان 1308: 17 مارس 1891، حركة السيد ليلا إلى البصرة واقامته ستة شهور هناك.
ـ رمضان 1308: ابريل 1891، خطاب حاد يلقيه السيد على اكبر فال اسيري في شيراز ومنع دخول ممثلي شركة رجي إلى هذه المدينة.
ـ 8 شوال 1308: 17 مايو 1891، اعتقال فال اسيري ونفيه إلى البصرة ولقائه بالسيد جمال ورسالة السيد إلى الميرزا الشيرازي.
ـ 23 شوال 1308: 1 حزيران 1891، رسالة السيد من البصرة إلى الحاج أمين الضرب والإشارة إلى أن عددا من أهالي نجد دعوه إلى بلدهم.
ـ 1 ذي القعدة 1308: 8 حزيران 1891، رسالة السيد إلى ملا علي عرب إلى أمين الضرب بشأن أرسال السيد محمولة إلى السيد عبد الرحيم.
ـ 15 ذي الحجة 1308 / 22 تموز 1891 ، رسالة السيد إلى ملا علي عرب والإشارة إلى مقتل ميرزا رضا واحتمال مقتل الحاج سياح.
ـ صفر 1309: سبتمبر 1891، رسالة السيد إلى الشيخ محمد عبده في پور سعيد عند مسيره إلى لندن.
ـ ربيع الأول 1309: أكتوبر 1891، وصول السيد جمال إلى لندن وبدء التعاون
(200)
مع ملكم وتقرير عن وصوله في العدد 18 من صحيفة «قانون».
ـ الخميس 1 جمادي الأولى 1309: 12 آذر 1270: 3 ديسمبر 1891، وصول فتوى مقاطعة التنباك التي أصدرها الميرزا الكبير إلى طهران، ومقالة العدد 90 من صحيفة «قانون» في الإشادة بالميرزا الشيرازي.
ـ 3 جمادي الأولى 1309: 6 ديسمبر 1891، رسالة محمد اصفهاني ممثل أمين الضرب إلى أمين الضرب وتقرير عن نشاطات السيد.
ـ 15 جمادي الأولى 1309: 18 ديسمبر 1891، تقرير صحيفة «منچستر كاردين» عن الاحتفاء بكلمة السيد في نادي حزب الأحرار البريطاني.
ـ 16 جمادي الأولى 1309: 19 ديسمبر 1891، إلغاء امتياز التنباك من قبل الحكومة الإيرانية.
ـ الثلاثاء 27 جمادي الأولى 1309: 30 ديسمبر 1892، نشر مقال في تفكير السيد بصحيفة اخترباستانبول.
ـ 18 جمادي الثاني 1309: 19 كانون الثاني 1892، تقرير فرانك لاسل سفير بريطانيا في إيران بشأن رسالة السيد جمال إلى الميرزا الشيرازي.
ـ 19 جمادي الثاني 1309: 20 كانون الثاني 1892، إلغاء جميع احتكار التدخين في إيران ورسالة السيد جمال إلى 11 عالما إيرانيا مشهورا يخاطبهم فيها بعنوان: «حملة القرآن».
ـ رجب 1309: فبراير 1892، رسالة أمين السلطان إلى الميرزا الشيرازي بشأن إحباط نشاطات السيد وأهانته.
ـ الاثنين 2 رجب 1309: 1 فبراير 1892، نشر أول عدد من صحيفة ضياء الخافقين في لندن.
ـ 6 شعبان 1309: 6 مارس 1892، نشر العدد الثامن ضياء الخافقين ونشر مقالة السيد تحت عنوان «بلاد فارس».
ـ رمضان 1309: إبريل 1892، ثالث عدد من ضياء الخافقين واعتراض السيد
(201)
على إعطاء حكومة إيران غرامة إلى شركة رجي.
ـ 16 رمضان 1309: 13 ابريل 1892، رسالة السيد محمد أبو الهدى صيادي الرفاعي الحسيني يدعو السيد إلى زيارة الدولة العثمانية.
ـ 14 شوال 1309: 11 مايو 1892 تقرير فرانك لاسل إلى وزارة خارجية بريطانيا والإشارة إلى رسالة السيد الحادة إلى علماء إيران واهانة الشاه.
ـ 9 ذي القعدة 1309: 6 حزيران 1892، جواب سفارة بريطانيا إلى أمين السلطان بشأن منع صحيفة ضياء الخافقين وان المنع ينبغي أن يبدأ من تقديم شكوى إلى عدلية لندن.
ـ 25 ذي القعدة 1309: 22 حزيران 1892، طلب سفير إيران من حكومة بريطانيا حول إرضاء خاطر شاه إيران بشأن منع صحيفة ضياء الخافقين.
ـ ذي الحجة 1309 تموز 1892 خامس وآخر عدد من صحيفة ضيا الخافقين تنشر، ثم تعطل بسبب إباء المطابع البريطانية طباعتها.
ـ محرم 1310 أغسطس 1892، سفر السيد جمال إلى عاصمة الخلافة العثمانية ونشاطاته الواسعة لاتحاد المسلمين.
ـ رجب 1312: كانون الثاني 1895، ثلاثة من اتباع السيد الساعين في وحدة المسلمين سُلّموا إلى الحكومة الإيرانية وقتلوا.
ـ 26 رجب 1313: 9 ابريل 1896، عودة ميرزا رضا الكرماني من تركيا إلى إيران.
ـ الجمعة 17 ذي القعدة 1313: 30 ابريل 1896، مقتل ناصر الدين شاه في حرم السيد عبد العظيم بيد ميرزا رضا الكرماني.
ـ 18 ذي القعدة 1313: 1 مايو 1896، اعتقال الإيرانيين المقيمين في اسطنبول باتهام الاشتراك في مقتل شاه إيران.
ـ 10 ذي الحجة 1313: 23 مايو 1896، بدء المراسلات لإعادة السيد جمال إلى إيران.
(202)
ـ الأربعاء 2 ربيع الأول 1314: 11 أغسطس 1896، إعدام الميرزا رضا الكرماني وإقامة مجلس عزاء عليه بواسطة الشيخ هادي نجم آبادي في طهران.
ـ 25 رجب 1314: 30 ديسمبر 1896، تقرير سفارة إيران بشأن تدهور صحة السيد وأصابته بالسرطان.
ـ الثلاثاء 5 شوال 1314: 9 مارس 1897، آخر نداء وجهه السيد إلى الإيرانيين ووفاته في بلاط السلطان عبد الحميد.
ـ محرم 1364: ديسمبر 1944، نبش قبر السيد في تركيا وأخذ رفاته إلى كابل بواسطة الحكومة الأفغانية.  

 

مركز الصدرين للتقريب بين المذاهب الإسلامية