موسوعة
المصطلحات والمفاهيم

موسوعة علم السياسة

ثنائية الاستبداد/الحرية في نظر الكواكبي
سمير أبو حمدان
إن أحداً من مصلحي القرن التاسع عشر ومفكريه لم يبارز الاستبداد مثلما بارزه عبد الرحمن الكواكبي...كيف لا وهو الذي عانى,كما لم يعان أحد غيره,من الاستبداد الحميدي (نسبة الى السلطان عبد الحميد)!غير أن فلسفة عبد الرحمن في... مزيد من التفاصيل

العدالة وعقلانية الثورة

د. وليد سعيد البياتي
على مسار حركة التاريخ سعت الرسالات السماوية الى تحقيق مفهوم العدالة بين افراد المجتمعات كقيمة اخلاقية، تستمد فكرتها من العدل الالهي، والعدالة ليست مفهوما علميا، ولا أمرا قابلا للقياس والمقارنة، ولاهي موقفا خاضعا... مزيد من التفاصيل

ابراهيم بن على الوزير
النظام السياسي في الاسلام.. مقاربة أولية للمعالم

سنشير إلى ثلاثة من معالم النظام السياسي في الاسلام، تعد من أبرز معالمه، وتعطينا صورة عما يتميز به:
1 ـ النظام السياسي في الاسلام يقوم على حكم القانون القائم على العدل:
يقوم الحكم في الاسلام على أساس دستور، هو القرآن. وهو يمثل أعلى صورة... مزيد من التفاصيل

د.عبدالإله بلقزيز
الدولة الاسلامية في خطاب البنّا: مفارقات المفهوم

ليس الانتقال والتأرجح بين مربع الفكرة الدينية عن الدولة، ومربع الفكرة المدنية الحديثة عنها، خاصة وَسَمَتْ مقالة القرضاوي حصراً، من دون سائر المثقفين الاسلاميين المعاصرين، بل هي من ميراث حسن البنّا الذي أتقن ممارستها على نحوٍ من الكفاءة... مزيد من التفاصيل

د. شاكر النابلسي
الاسلام والديمقراطية (جدل التراث والحداثة)

أثار موضوع الاسلام والديمقراطية، جدلاً طويلاً بين السلفيين الاسلاميين، أو ما يسمون بالتيار الاسلامي الذي تشكل من عدة جماعات إسلامية، على رأسها جماعة الإخوان المسلمين وبين الاسلاميين المتنورين العصريين الذين يقودون ثورة سياسية واجتماعية... مزيد من التفاصيل

محمد محفوظ
جدلية الأمة والدولة في الفكر الاسلامي المعاصر

- مفتتح:
ثمة نزوع فكري ومعرفي في هذا الوقت، يتجه نحو الاهتمام بالمسائل المدنية والأهلية في المجال العربي والاسلامي. وذلك لأن المؤسسات المدنية والأهلية ذات الاستقلال التام، والحيوية في مسار بناء الأمة بعيداً عن الإرادات السياسية الظالمة،... مزيد من التفاصيل

محمد حسين فضل الله
الفقيه والسلطة

هل هناك مفهوم اسلامي معين يحدد علاقة الفقيه بالسلطان؟ وهل يتنافى موقعه الفقهي الذي يختزن في داخله المعنى الروحي، مع الانفتاح على أجواء السلطة التي تختزن في مضمونها المعنى المادي؟
* * *
ربما يفكر بعض الناس بهذه الطريقة، فيرى أن الفقه... مزيد من التفاصيل

د. عبدالإله بلقزيز
الإمامة والسلطة في عصر الغيبة

قام التشيع لآل البيت منذ أزمة الصراع على السلطة بين علي ومعاوية. كان ذلك فصلاً من فصول صراع سابق بدأ منذ وفاة النبي ظلت الإمامة والأحقية فيها مداره. لكن التشيع بات عقيدة مذهبية منذ اغتصاب يزيد بن معاوية للسلطة ومقتل الإمام الحسين بن علي... مزيد من التفاصيل

عبدالمجيد الصغير
(خليفة) أم (سلطان) أين الحقيقة؟

1 ـ نلاحظ في الكتابات التاريخية والكلامية التي اهتمت بتسجيل تطور التجربة السياسية في الإسلام وبرصد القناعات النظرية المحركة لها، نقاشاً حول مشكلة تصنيف أنواع الحكم الممارس على المستوى الفعلي، ومنذ قيام الدولة الأموية، ودوران ذلك التصنيف... مزيد من التفاصيل

محمد هادي معرفة
طريقة انتخاب الرئيس في الحكم الاسلامي

الحكم الاسلامي قائم على أساس فطرة الانسان، الفطرة الأصيلة التي جُبل الانسان عليها، والتي تهدف في قرار ذاتها إلى تأمين مصالح الحياة المشروعة في وئام وسلام.
الانسان مفطور على الاستقامة وحب السلام، ومن ثم فإن أصالته الذاتية لتقوده دائماً... مزيد من التفاصيل

هاشم الموسوي
العدالة وشرعية السلطة

إن من المرتكزات الأساسية في الفكر السياسي الإمامي هي استقامة الحاكم السلوكية والتزامه بأحكام الشريعة والقانون الإسلامي في كل مجال من مجالاته، سواء الشخصية، أو العبادية، أو السياسية والاقتصادية وغيرها.
ولقد اشترط الشيعة الإمامية العصمة... مزيد من التفاصيل

شريف محمد هاشم
الخلاف الاسلامي ـ الاسلامي بحجمه الحقيقي

بشر محمد برسالته في جو يعبق بالشرك والوثنية، وفي مناخ اجتماعي معقد، مشبع بروح العائلية، والقبلية والتخلف، فكانت مهمته والوضع كذلك صعبة للغاية، إن لم نقل مستحيلة.
فتغيير مجتمع بكل ما يشمل التغيير من آفاق ومناحي، وبكل ما يعنيه من تبدل في... مزيد من التفاصيل

الشيخ مهدي السماوي
موقف النبي من الخلافة

ـ الوصي ضرورة تفرضها طبيعة المجتمع:
من الأمور البديهية أن الوصي وهو مَن يخلف رسول الله (ص) على حياطة الشريعة وقيادة الأمة ضرورة لابد من تعيينه من قبل الله تعالى ورسوله (ص) حتى يستطيع أن يضطلع بعبء المسؤولية التي هي من أعظم المسؤوليات... مزيد من التفاصيل

مصطفى الحاج علي
المكونات المفهومية لمصطلحي الجماعة والحزب

المتتبع، بدقة، لمعنى ((الجماعة)) في اللغة العربية لابدّ من أن تستوقفه التعريفات التالية:
أولاً: جاء في ((لسان العرب)) لابن منظور أن ((الجماعة)) أصلها من الجَمع، والجَمع: ((اسم لجماعة الناس، والجَمع مصدر قولك: جمعت الشيء، والجَمع:... مزيد من التفاصيل

د. عبدالغني عماد
إنشاء الخطاب وتفكيك النص

ـ قراءة نقدية في نصوص الإسلاميين الحزبيين
تنطلق منظومة الأفكار المنتجة لمفهوم ((الحاكمية الإلهية)) من بنية معرفية تاريخية، مغايرة لواقع شديد الاختلاف. إنها تكفّر ((الدولة)) بشكل عام، والدولة المعاصرة بشكل خاص، لأنها تعتدي على سلطان الله... مزيد من التفاصيل

الديمقراطية الإسلامية والديمقراطية الحديثة

* فؤاد البيطار
تلتقي الديمقراطية الإسلامية مع الديمقراطية الحديثة في بعض الوجوه. لكنها تختلف عنها في وجوه أخرى عديدة:
ـ الفرع الأول: وجوه التوافق بين الديمقراطية الإسلامية والديمقراطية الحديثة
إن الإسلام، الذي جاء في القرن السابع... مزيد من التفاصيل

برير العبادي
الاسلام والدولة.. بين جدل النخبة ومطالب الجمهور

لا يزال موضوع الاسلام والدولة يمثل واحداً من ابرز مشاغل الفكر العربي المعاصر(1)، لا، بل الفكر الاسلامي الحديث، ويأخذ بناصية كل جدال فكري او سياسي على صفحات الكتب والمجلات، وفي أروقة الندوات والمؤتمرات او في السجال الكلامي بين التيارات... مزيد من التفاصيل

مظاهر الاحتكاك بين الإسلام والغرب

* د. شلتاغ عبود
لم تكن العلاقة بين الشرق والغرب على وئام طيلة مراحل الاحتكار بينهما قديماً وحديثاً. وغالباً ما كانت هذه العلاقة علاقة تصادم وتدافع. وكان نتيجة ذلك أن قامت بينهما حروب وصراعات تصير الغلبة فيها مرة للشرق وأخرى للغرب، وبقي... مزيد من التفاصيل

محمد حسين الحلو
مراجعة في كتاب ((الصراع الحضاري والعلاقات الدولية)) للدكتور سمير سليمان

تعاطى المؤلف في مقدمة الكتاب لغة ((الوعي الاسترجاعي)) بحق ما يسميها ((الاستعادات المنهجية)) التي برزت عند الغرب في فترة زمنية قياسية هي فترة ما بعد الحرب الباردة، والتي لا يراها أكثر من ممكنات غابرة ورجاءات خلاصية كان قد تم ابتكارها... مزيد من التفاصيل

د. علي الوردي
الديمقراطية في الاسلام

القرآن كتاب رباني عظيم، وهو سجل الثورة المحمدية، ولكن المترفين يستطيعون ان يأولوه ويفسروه كما يشتهون، فيخرجونه من طبيعته الاصيلة ويجعلونه بضاعة من بضائع الموتى. فلا يكاد يموت منهم ميت حتى يحشدون في سبيله عدداً كبيراً من "القراء"... مزيد من التفاصيل

الصادق النيهوم
شريعة الراعي بلغة الخروف

أقصر طريق يسلكه الحزب السياسي لكسب المعركة على السلطة، هي أن يلبس جبة الدين، ويطالب الدولة بتطبيق قوانين الشريعة. لكن مشكلة هذا الطريق القصير، أن قوانين الشريعة بالذات، لا تطبقها الدولة بل يطبقها المواطن. فإذا مرّت المغالطة، ونجحت... مزيد من التفاصيل

د. رسول محمد رسول
من صِدام الحضارات إلى حوار الحضارات .. قراءة نقدية في مقولة هنتنغتون

حتى عام 1996، كان صامويل هنتنجتون واحداً من الباحثين البارزين الذي اجتهد لصياغة رؤية تفسيرية، بالاستناد إلى مجريات الواقع الحضاري الذي يعيشه العالم، وبما أن كل رؤية تفسيرية تنطلق من ثابت منطقي ووجدي أحياناً، فإن هنتنجتون يعتمد مقولة... مزيد من التفاصيل

أحمد كمال أبوالمجد
دعوة لفض الاشتباك بين الحركات الإسلامية والحكومات

في العالم الإسلامي من أدنى مشرقه إلى أقصى مغربه، وبدوله العربية وغير العربية موجة تدين متعاظمة، أكثر المشاركين فيها من الشباب، وإن كانت تضم جموعا كثيفة ممن تجاوزوا تلك المرحلة، لا يتوقف تدينهم عند حد الممارسة الشخصية لتعاليم الإسلام... مزيد من التفاصيل

محمد عمارة
النظام العالمي الجديد; رؤيـة إسـلامية

إقامة العلاقات الدولية بين الأمم والشعوب والدول والحضارات على قاعدة المساواة في الكرامة، والعدالة في تبادل المنافع وفق الرؤية الإسلامية هو امتثال لحكم الله، فالتكريم الإلهي هو لبنى آدم وليس لشعب أو جنس حتى لأبناء دين معين.
"ليست للإسلام... مزيد من التفاصيل

د. محمد عمارة
الاسلام وحقوق الانسان ,ضرورات ...لا حقوق

* ضرورة المعارضة
إن مجتمعات غير إسلامية قد ذهبت على درب ((حقوق الإنسان)) إلى حيث أعطت هذا الإنسان ((الحق)) في الاختلاف مع ((الدولة)) و ((السلطة)) و ((الولاة)) .. وأعطته الحق في أن يسلك سبيل ((التنظيم)) لدعم رؤيته المتميزة في شؤون... مزيد من التفاصيل

أحمد كمال ابو المجد
الفكر الارهابي اما لهذا الارهاب من اخر؟

عالمنا العربي والإسلامي كله تجتاحه موجة عنف تهز الأمن وتزعزع الاستقرار، وتشغل الأمـة كلها بنفسها عن غيرها، وبهذا الهم العارض عن همومها الكبرى المتأصلة. والحكام إزاء هذه الموجة في حيرة وقلق. وسياساتهم في التعامل معها غير واضحة ولا... مزيد من التفاصيل

باتر محمد علي وردم
أين النموذج الإسلامي في صراع الحضارات؟

سكت العالم العربي، بدوله وحكوماته وفقهاءه ووسائل إعلامه علي تنامي ظاهرة التطرف الديني والأصولية الفكرية والمغالاة في الانغلاق وكراهية الآخر المختلف في العرق والدين، والتكفير والتخوين في الساحات الثقافية والسياسية. وتردد العرب والمسلمون... مزيد من التفاصيل

نتنياهو ونظرية الإرهاب الإسلامي

بنيامين نتنياهو يعكف منذ فترة طويلة تقارب العشرين عاماً على تطوير نظرية حول ((الإرهاب الإسلامي الدولي)) وتخويف العالم منه وإقناعه بشتى السبل بإعلان الحرب عليه.
في كتابه المعنون محاربة الإرهاب: كيف تستطيع الديمقراطيات هزيمة الإرهابيين... مزيد من التفاصيل

السيد عباس نبوي
الديمقراطية والحكم الاسلامي

نظرية ونقد
المدخل الى البحث
كان القرن العشرون، وعلى الأخص نصفه الثاني، قرناً سأم فيه العلماء الغربيون من الفلسفة السياسية المتعارف عليها، وتخلوا عن الأبحاث المطولة حول فلسفة الحكم والحكومة ومساهمة الشعب والحرية وما إلى ذلك. وكان كذلك... مزيد من التفاصيل

محسن كديفر
ولاية الفقيه الانتخابية المقيدة

هذه النظرية تعتبر المحاولة الأولى لفقهاء الحوزة العلمية في قم، فقد قدّم الفقهاء الإيرانيون، نظرية مركبة من نظريات ولاية الفقيه التقليدية، إلى درجة ذكر شروط رئيس الدولة من قبل الشارع، من ناحية، ونظرية حق الحاكمية الشعبية والمشاركة... مزيد من التفاصيل

د. نوري جعفر
الجانب السياسي في فلسفة الحكم عند الامام علي (ع)

يتلخص جوهر سياسة الإمام من الناحية السياسية في إشاعة العدل بين الناس في شتى ضروب الحياة وفي مختلف المجالات الاجتماعية.
والعدل عند الإمام أفضل من الشجاعة "لأن الناس لو استعملوا العدل عموما في جميعهم لاستغنوا عن الشجاعة".
والمراد... مزيد من التفاصيل

د. حسن حنفي
أثر أبي الأعلى المودودي على الجماعات الدينية المعاصرة

مقدمة:
بالرغم من وجود أسباب اجتماعية وسياسية واقتصادية لظهور الجماعات الدينية المعاصرة خاصة تلك التي تحاول أن تحقق أهدافها بالقوة الا ان الأسباب الفكرية أو الاسس العقائدية لا تقل أهمية عن الأسباب الاولى لأنها هي التي تعطي الاسس النظرية... مزيد من التفاصيل

كمال الغزالي
الحكومة الإسلامية ومؤسسات الجيش

يعتبر الجيش مؤسسة من مؤسسات الدولة وهو أداة للحفاظ على أمنها الداخلي والخارجي وهو الدرع الواقي في الحرب. والدولة التي لا تملك جيشاً قوياً معرضةً في سيادتها إلى المخاطر.
ومهمة الجيش أيضاً هو المساهمة في الإعمار وتنمية البلاد، فهو في خدمة... مزيد من التفاصيل

محسن كديفر
الحكومة الاسلامية المنتخبة

في العقود الأربعة الأخيرة، قدم ثلاثة مفكرين شيعة من الجنسيتين العراقية واللبنانية ثلاث نظريات يصح أن تجمل تحت حد نظرية واحدة نطلق عليها اسم الحكومة الإسلامية الانتخابية. ومع ملاحظة النقاط المشتركة الكثيرة بين آراء هؤلاء المفكرين، يمكننا... مزيد من التفاصيل

كاظم الحائري
حدود ولاية الفقيه

نبحث في هذه المسألة عن حدود ولاية الفقيه والى أي حدّ تكون أوامر ولي الأمر نافذة؟ ونحصر الكلام في أمهات الأمور ونبحثها في مسائل أربع:
المسألة الأولى:
هل تشمل ولاية ولي الأمر موارد القطع بخطئه أم لا؟
وجواب ذلك، أن نفهم معنى الولاية في... مزيد من التفاصيل

كاظم الحائري
الانتخابات وفق التصور الإسلامي وأدلتها

يقول بعض الإسلاميين، بأن الانتخاب الذي يؤمن به وولاية الأكثرية مأخوذة من قبل الله تعالى، ولا نأخذها من ولاية الناس أنفسهم لأنفسهم، أي أن الناس ليسوا أولياء أنفسهم، وإنما الولي الحقيقي هو الله تعالى، والله امرنا بان ننتخب الولي والقائد... مزيد من التفاصيل

د. منصور الجمري
الاتجاهات السياسية-الفكرية في الوسط الاسلامي

خلال العشرين سنة الماضية دخل الإسلاميون الحياة السياسية من أوسع أبوابها وتحديدا بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، وكثر الحديث عن برنامج الإسلام-السياسي، وتصاعدت حدة الأحداث واختلطت الأفكار في خضم الحروب الاقليمية والمواجهات... مزيد من التفاصيل

د. ابراهيم بيضون
رؤية الدولة في نهج البلاغة

مدخل:
جاء في "لسان العرب" في معنى الدولة، منسوباً إلى الجوهري: "في الحرب أن تدال إحدى الفئتين على الأخرى"، ولكنها اقترنت عموماً في الإسلام الأول، بالفيء، فقيل: "صار الفيء دولة بينهم يتداولونه مرة لهذا ومرة لهذا". كما جاء فيه أن... مزيد من التفاصيل

بقلم: د. محمد عمارة
الاستعمار الاستيطاني بين فقه الواقع وفقه النص

الفقه في معناه الأولى والأعم والأدق هو: الفهم والوعي. ولأن الإسلام دين الجماعة؛ ولأن شريعته -التي هي مرجعية الفقه الإسلامي- هي دين ودنيا، كان الفقه الإسلامي أكثر من مجرد وعي بالأحكام، وأكبر من مجرد فهم للنصوص والمأثورات الدينية؛ إذ لا... مزيد من التفاصيل

محمد عبد الجبار
اشكالية العلاقة بين الدين والسياسة في الدولة العراقية المعاصرة

سجلت اشكالية العلاقة بين الدولة والسياسة حضورا مكثفا في الدولة العراقية المعاصرة منذ السنوات الاولي في تاريخها الحديث . وقد ارتبطت هذه العلاقة بنحو عضوي مباشر بالدور الكبير الذي اضطلع به المجتهدون وعلماء الدين في الحياة السياسية للمجتمع... مزيد من التفاصيل

قراءة نقدية لفكر وممارسات الليبراليين العرب

لن نستطيع أن نتقدم خطوات عديدة للأمام مادام هناك عدم اتفاق وتعاون بين مختلف تيارات مجتمعنا المعاصر ، حيث يلزم الاعتراف بها وبوجودها سواء أكانت كثيرة أم قليلة فاعلة أم غير فاعلة ، لأن ذلك إنصاف لها وللحقيقة ، وهذا لا يعني الاتفاق معها... مزيد من التفاصيل

إبراهيم غرايبة
الدين والفكر في شراك الاستبداد

كان خاتمي قبل انتخابه رئيسا لإيران قد عمل رئيسا للمكتبة الوطنية في إيران ووزيرا للثقافة والإعلام (1982 - 1992) ويقود خاتمي تيارا إصلاحيا في داخل الثورة الإسلامية في إيران، واستطاع هذا التيار أن يحقق أغلبية برلمانية وأوصل خاتمي إلى... مزيد من التفاصيل

جعفر الموسوي
الصحوة الإسلامية في الدراسات الغربية

شكلت الصحوة الإسلامية المعاصرة التي اكتسحت مساحات واسعة من الخارطة العالمية فزعاً حقيقياً لدى دوائر الاستكبار الغربية والعالمية، ظل يؤرق ولحد هذا اليوم مراكز القرار العليا في تلك الدوائر لما لتلك الصحوة من تأثيرات واسعة على مسار السياسة..مزيد من التفاصيل .

د. خالد الطراولي
الحركة الإسلامية بين الانتماء للطائفة والتعبير عن الأمة

في البدء فإن حديثنا هذا يتنزل في فضاء اجتهادي يحتمل الخطأ والصواب، وليس في فضاء عقائدي لا يتحمّل إلا الحلال والحرام.
لقد شهد العالم الإسلامي في هذا القرن صحوة تغييرية شاملة ساهمت فيها أطراف مختلفة ومشارب متنوعة وأيديولوجيات متعددة،...مزيد من التفاصيل 

صلاح الدين حافظ
الأحزاب الإسلامية وموجة التحول الديمقراطي

احدث الانقضاض الأميركي ـ والغربي ـ على العالم العربي والاسلامي‚ تأثيرات قوية وتحولات عميقة‚ في الحراك السياسي الاجتماعي الثقافي‚ وظهرت بوادره سريعة في اوساط التيار السياسي الاسلامي بشكل ادق‚ فلقد ادت المنازلة العنيفة بين بعض فصائل... مزيد من التفاصيل

زكي طاهر محمد العليو
في التعامل مع الحرية

مقدمة
يرى الكاتب أن للحرية أهمية كبيرة على مستوى المجتمع العربي الإسلامي المعاصر ، إلا أنها ليست السبب الوحيد فيما يعانيه هذا المجتمع من تخلف و تأخر ، فمتى ما حُلت إشكاليتها تقدم هذا المجتمع ، و لكننا نرى أنه إذا حُلت إشكاليتها فسوف... مزيد من التفاصيل

د. مصطفى الرافعي
الاسلام والسلام

لعل الاسلام هو الدين الوحيد الذي عُني عناية فائقة بالدعوة إلى السلام وجعلها دعامته الأولى.. وقد تناول كتابه القرآن الكريم (السلم والسلام) في عشرات من آياته المحكمات. ليس ذلك فحسب، بل إن السلام اسم من أسماء الله تعالى وصفة من صفاته (هو... مزيد من التفاصيل

سعيد بنسعيد العلوي
المسألة السياسية في فكر الحركات الاسلامية المعاصرة

هل كان الأمر غير ذلك في فكر الحركات الاسلامية المعاصرة، على نحو ما تظهر عليه منذ ثلاثينيات القرن العشرين؟ هل كان من شأن انهيار الخلافة العثمانية، وحصول التحولات السياسية التي عرفها العالم الاسلامي أن تغير من النظرة التي كان يأخذ بها... مزيد من التفاصيل

رضوان السيد
الصراع على الإسلام... من الاستشراق والرحلات الى أنثروبولوجيا المحترفين والمحليين

يقول ريتشارد انطون ان تطور أنثروبولوجيا الشرق الاوسط مر بأربع مراحل: مرحلة سيطرة المستشرقين، ومرحلة سيطرة الرحالة والاداريين السياسيين في العصر الاستعماري، اي الأنثروبولوجيين الهواة - ومرحلة سيطرة علماء الانثروبولوجيا المحترفين، وأخيراً... مزيد من التفاصيل

د. حسن عزوزي
الاسلام وترسيخ ثقافة الحوار الحضاري

لا يتجادل اثنان في كون الدعوة إلى حوار الحضارات تعتبر سمة من سمات النصف الثاني من القرن العشرين الذي أفل منذ أزيد من عام، وكأنما أدرك العالم بعد اكتوائه بلظى حروب عالمية مدمرة أن البشرية لا تستطيع أن تتحمل حروباً أخرى بعد أن حصدت ويلات... مزيد من التفاصيل

مجموعة مؤلفين
مبدأ المواطنة في الفكر القومي والإسلامي

وقائع ندوة عقدت في جامعة أكسفورد ببريطانيا حول مقاربات الفكر العربي في القرن العشرين
ثمّة أهمية خاصة لتناول مبدأ الموطنة في الفكر العربي الحديث، القومي والاسلامي على وجه التحديد لما لهذا المبدأ من مركزية واشتراطية حاسمة في تحديد شكل... مزيد من التفاصيل

صلاح الدين الجورشي
ترسيخ الديمقراطية . . مهمة جديدة للفكر الإسلامي

يمتد الجدل حول طبيعة النظام السياسي في الإسلام ومقوماته إلى أكثر من قرن، إلا أنه أصبح في السنوات الأخيرة من أشد القضايا إلحاحاً وأهمية. فأنظمة الحكم العربية والإسلامية أخذت تشهد منذ العشرينيات من القرن العشرين وفي عدد كبير من الدول... مزيد من التفاصيل

فهمي هويدي
لغز الحل الاسلامي

عندما عزلنا الدين عن الحياة، بدت عبارة الحل الاسلامي غريبة على الأسماع والأفئدة. وعندما صرفنا همّ المتدينين إلى عمارة الآخرة، وأغرقناهم في عالم الغيب، فإنهم هجروا عمارة الدنيا، وسقطوا ـ من ثم ـ في عالم الشهادة. ومنذ صار الخطاب الديني... مزيد من التفاصيل

د. محمد سعيد رمضان البوطي
نظام الحكم في المجتمع الاسلامي

ينعت المجتمع بكونه إسلامياً، عندما يكون وضعه التركيبي العام قائماً على النهج الاسلامي المتمثل في أحكامه وشرائعه المختلفة، المنسقة لعلاقات الناس بعضهم ببعض على النحو الذي يرضي الله عز وجل.
ومن شأن المجتمع إذا أصبح إسلامياً أن ييسر... مزيد من التفاصيل

تركي الحمد
ما هي الدولة الإسلامية؟

كثيرة هي الكلمات والمصطلحات التي نتخاصم حولها ونتعارك، بل ونهدر دماء بعضنا بعضاً من أجلها، دون تفكير حقيقي في محتواها وما تتضمنه، أو لا تتضمنه، فعلاً. فإذا ما أعملنا العقول فيها وحللناها، وجدنا أنها لا تعني شيئاً، أو تعني ما هو متفق... مزيد من التفاصيل

السيد عمر
صيغة التكافل بين الراعي والرعية والدولة والمجتمع

تقوم الصيغة التي تبنتها الصفوة، في هذا الصدد، على مجموعة من الآليات المستندة إلى لفيف من الضوابط الرامية إلى تحقيق توافق ملتزم بالشريعة الإسلامية، من أبرز ركائزه:
أولاً: أسس الرابطة السياسية بين الراعي والرعية وترتيبات التوافق: أدرك... مزيد من التفاصيل

علي عبد الرازق
الرسالة والحكم

(1) أن يذهب باحث إلى أن النبي عليه السلام كان رسولاً وملكاً، وليس بدعاً ولا شذوذاً أن يخالف في ذلك مخالف، فذلك بحث خارج عن دائرة العقائد الدينية التي تعارف العلماء بحثها، واستقر لهم فيها مذهب.
(2) أنت تعلم أن الرسالة غير الملك، وأنه... مزيد من التفاصيل

د0محمد عمارة
فلسفة الحكم في دولة الخلافة

كانت " الشورى " هي فلسفة نظام الحكم في دولة الخلافة الراشدة, وهي فلسفة استقرت منذ عصر النبي, ودعا آليها القرآن الكريم والسنة النبوية, كمبدأعام ونهج كلي , ترك أمر التفصيل فيه والتحديد له لاجتهاد الأمة وفق مصالحها المتجددة وحاجاتها... مزيد من التفاصيل

د0 جميل قاسم
السياسة / المصلحة

في مجال السياسة, أعتبرت المعتزلة العقل مناط التكليف, وأوجبت بناء على صحة المعرفة العقلية في سائر العقليات - الإمامة بالعقل0 وقد رفضت الجبرية السياسية مثلما رفضت الجبرية الكوسمولوجية, والجبرية الطبيعية والإناسية, وبنت موقفها من الإمامة... مزيد من التفاصيل

عباس علي العميد الزنجاني
الإسلام وسياسة التسلّط

نرى في ضوء الفلسفة السياسيّة للإسلام أنَّ ظاهرة التسلّط، والاستعمار، والاستغلال تنبع من باطن الإنسان، وما لم يكن فيه جنوح باطنيّ للتسلّط أو لقبول التسلّط، فإنَّ هذه الظواهر لا تطرأ في المجتمع البشري. مزيد من التفاصيل

ناصيف نصّار
مفهومُ الأمَةِ في القرآن

وفي حقيقة الأمر، هنالك علاقة جدلية عميقة وغامضة بين المعنى الديني والمعنى الإجتماعي التاريخي للأمة في التكوين النفسي الثقافي الذي تحمله المجتمعات العربية من تاريخها الطويل، القديم والحديث. فالمعنيان يتداخلان ويتساندان، بحيث أن ما يفتقر... مزيد من التفاصيل

عزيز السيد جاسم
سلطة الحق في رفض السلطة

"وأما والذي فلق الحبّة، وبرأ النسمة، لولا حضور الحاضر، وقيام الحجّة بوجود الناصر، وما أخذ الله على العلماء في أن لا يُقارّوا على كظّة ظالم ولا سغب مظلوم، لألقيتُ حبلها على غاربها..". علي بن أبي طالب
يُعدّ موضوع السلطة من الموضوعات... مزيد من التفاصيل

عبد الإله بلقزيز
السلطة والاستضعاف

في كل مناسبة، وبدون مناسبة، ولا يَكُفُّ المثقف العربي عن تكرار لازمةٍ رتيبة باتت فارغة من فرط الترداد: انطواءُ فِعْلِه الثقافي (أو الفكري) على "دورٍ عظيم" في المجتمع والتاريخ! يذهب بعضٌ بذلك الدور حدوداً يَتَقَدَّس فيها أو يكاد، فيما... مزيد من التفاصيل

د. محمد سبيلا
الرابطة الايديولوجية كأساس للمجتمع

المشكلة الأساسية التي يعاني منها مصطلح الايديولوجيا هو سعة مدلوله وتنوع استعمالاته، مثله في ذلك مثل العديد من مصطلحات العلوم الانسانية كالثقافة والاستلاب والوعي وغيرها.
وبالاضافة إلى ذلك فهو مصطلح تزاحمه العديد من المصطلحات المقاربة... مزيد من التفاصيل

منير شفيق
في ضرورة البدء بالسؤال: على أية أرض نقف

أنه لمن الصحيح القول إن تحديد الأرض التي نقف عليها لا يعني جاهزية الحلول للمشاكل الراهنة فما من أحد يقول إن ذلك يكفي المؤمنين شر القتال، أو يكفيهم مشقة البحث والتعلم والاجتهاد حتى يجاب عن الاسئلة التي تستدعيها الظروف المعاصرة مثل كيفية... مزيد من التفاصيل

خلدون حسن النقيب
العقلية التآمرية عند العرب

ونقصد بالعقلية التآمرية طريقة في التفكير الانفعالي، تدعو إلى الاعتقاد بأن: 1) العرب أمة متميزة "مختارة" ذات رسالة تاريخية حضارية، ولذلك فهم مستهدفون بمؤامرة تحاك ضدهم بشكل واع مقصود. 2) ويساهم في هذه المؤامرة جهة معينة "مجهولة" أو غير... مزيد من التفاصيل

د.علاء طاهر
الخصوصيات السياسية التعددية للعالم الإسلامي

إن الإختلافات القائمة حالياً بين أشكال نظام الحكم في العالم الإسلامي من جهة وبين أيديولوجياتها السياسية الفكرية من جهة أخرى يعود بشكل أولي إلى الهيمنات الاستعمارية الأجنبية التي توالت في سيطرتها على البلدان الإسلامية في العصر الحديث.... مزيد من التفاصيل

محمد محفوظ
الهوية بين ضرورات الذات وتطورات العصر

دائما ولدى كل الشعوب والمجتمعات، تشكل الهوية والمنظومة المعرفية الذاتية، بعناصرها العقدية والثقافية، عنصر اساس لتوازن الكيان المجتمعي.. بحيث ان وجود أي خلل في هذه المسألة يعني على المستوى العملي بداية الأفول والتقهقر الحضاري.
فالعالم... مزيد من التفاصيل

محمد محفوظ
نحن والحداثة

بما أن الحداثة هي وليدة التطور التاريخي والاجتماعي، وليست مسألة شكلية أو سعلة قابلة للاستيراد والتصدير. لذلك فهناك علاقة غير متوازنة بين واقعنا العربي والإسلامي ومفهوم الحداثة. وهذا لا يعني أن قدرنا المحتوم هو هذا، وإنما المرحلة... مزيد من التفاصيل

محمد محفوظ
ما هي المنطلقات النظرية لموقف ونظرية التفاعل في التعاطي مع الشأن الحضاري الغربي؟

أولاً: سيادة الذات الحضارية:
إن المواقف المتخذة من قبل الكثير من المدارس الفكرية والسياسية تجاه الغرب والحضارة الحديثة، هي مواقف لا تعكس حالة الاعتزاز بالذات الحضارية للأمة. الحضارية للأمة. بل هي تنطلق من أرضية معرفية مغايرة ومعادية... مزيد من التفاصيل

محمد محفوظ
كيف نحافظ على الهوية

وأمام هذه التطورات العلمية المتسارعة والرهيبة، بحيث لا يمكننا بأي شكل من الأشكال أن نتابع هذه التطورات بشكل دقيق فضلاً عن استيعابها وتوظيف منتوجاتها بما يخدم الأمة والمستقبل.
إننا نرى أن الطريق الوحيد والفعال للحفاظ على هوية الأمة تجاه... مزيد من التفاصيل

محمد محفوظ
مشاريع التحديث وعوامل الإخفاق في العالم العربي

الحداثة ضد التحديث، والاستمرار في استعارة الهياكل التحديثية من الخارج، لا يؤدي إلا إلى المزيد من الإبتعاد عن مشروع الحداثة المجتمعي وتأسيساً على هذه المسألة نسأل: لماذا فشلت مشاريع التحديث في الوطن العربي. فمنذ اللحظة الأولى لاحتكاك... مزيد من التفاصيل

انعام احمد قدوح
أسباب ظهور العلمانية في العالم الاسلامي

لعل من نافلة القول أن نقول: أن التخطيط المنهجي للدفع بالعالم الإسلامي للوقوع في فلك النظام العلماني، كان مسوغاً بحيثيات فكرية ومنطقية، وبدافع التطلع إلى ما عُرِفَ بالنهضة الغربية، والإلتفات إلى زخرفها الحضاري، وما كان هذا التطلع إلا مجرد شهوة تستحوذ على أفكار ونفوس أفراد من الناس تبعاً لظروف عاشوا في ظلها، ثم كان يعوزهم الحجة الدامغة والمسوّغ الفكري اللذان من شأنهما أن يبعثا الجرأة الكافية التي تساهم في تحقيق ما يصبون إليه مزيد من التفاصيل

أنعام احمد قدوح
موقف علماء الإسلام من العلمانية

لقد وُلِدَتْ العلمانية نتيجة لمشكلة عانت منها الدول الأوروبية، فهل تتوافر هذه المشكلة التي استدعت العلمانية لتقوم بدورها، هل تتوفّر في الإسلام وعالمه؟ أم أنّه علينا أن نتّحد مع الغرب الأوروبي في مشكلته فنأخذ الدواء ولا نُعاني من الداء....مزيد من التفاصيل 

د. حسن حنفي
السلفية والعلمانية

تظهر في فكرنا العربي المعاصر عدة معارك زائفة وثنائيات مصطنعة مثل السلفية والعلمانية، الدين والدولة، الدين والعلم، الدين والفلسفة، الأصالة والمعاصرة، القديم والجديد، الإيمان والإلحاد، الدين والعقل، الله والطبيعة، الله والإنسان، النفس... مزيد من التفاصيل

د. حسن حنفي
المظاهر والحدود

انشغل العلماء في العصر الحديث بالدفاع عن الاسلام ضد منقديه من المستشرقين. فقد رد الأفغاني على رينان في اتهامه الاسلام بأنه ضد العلم والتقدم. كما رد محمد عبده على هانوتو في حكمه على الاسلام بأنه ضد العلم والمدنية على عكس النصرانية في... مزيد من التفاصيل

د. حسن حنفي
التوحيد والعدل

وكما يوجد العدل بين الإنسان والله في الاستحقاق، يوجد بين الناس في العلاقات الاجتماعية، في الزواج بواحدة حتى يتحقق العدل. وكتابة المواثيق والعهود والعقود ضرورية حتى يتحقق العدل ولا يظلم طرف طرفاً. والقصاص عدل، إراقة دماء في مقابل إراقة دماء. والشهادة شهادة عدول. والصلح بين الناس بالعدل حتى لا يطغى طرف على آخر. مزيد من التفاصيل

د. حسن حنفي
الحقوق والواجبات

التوازن بين الحقوق والواجبات هو أساس كل حضارة. الحق في مقابل الواجب، والواجب في مقابل الحق. الحق أخذ، والواجب عطاء. ولا أخذ بلا عطاء، ولا عطاء بلا أخذ.
ارتبط الحق إذن بالقانون وارتبط القانون بالحق أكثر من ارتباطه بالواجبات، فالحقوق... مزيد من التفاصيل

د. حسن حنفي
العلوم التراثية ومعوقات العمل السياسي

ينقسم التراث إلى مجموعات ثلاثة من العلوم: العلوم النقلية الخالصة، والعلوم النقلية العقلية، والعلوم العقلية الخالصة. ولكل منها أثره في العمل السياسي على درجات متفاوتة طبقاً لمدى رسوخها في وعينا القومي. فقد عاشت العلوم النقلية والعلوم... مزيد من التفاصيل

احمد كمال أبو مجد
مداخل فكرية للنهضة الاسلامية

يحتاج مسلمو هذا الزمان وهم يواجهون ما يواجهونه من أزمات داخلية وتحديات هائلة خارجية إلى أن تكون بين أيديهم أدوات ثلاث لا غنى لهم عنها.
أولا: خريطة للعالم الذي يعيشون فيه، تحدد قسماته وتشير إلى القوى الكبرى صاحبة التأثير الأكبر في إدارة... مزيد من التفاصيل

أحمد طالب الابراهيمي
حوار الحضارات

لامرية في أننا نحن المسلمين من دعاة الحوار، لا انطلاقا من مواقف آنية، ولا استجابة لظروف وقتية، ولكن لأن مبادئ ديننا تدعو إلى ذلك، وتحث عليه، تجسيدا لوحدة النوع الإنساني، وترسيخا لمبدأ سواسية الناس في الخلقة، وتحقيقا لإرادة الله عز وجل... مزيد من التفاصيل

فهمي جدعان
متى تحين لحظة الحوار? بحثاً عن الإسلام الحضاري

وإذا شاء المسلمون أن ترد لدين الإسلام صورته الحقيقية الطيبة, كونياً, في الغرب وعند الأغيار الآخرين, فإنه يلزمهم التعلق تعلقاً مطلقاً, نظراً وعملاً وقولاً, بصيغة (الإسلام الحضاري) وتأكيد القول إن ما يسميه الغرب (الإسلام السياسي) ليس إلا إفرازاً زمنياً عارضاً لعالم غاضب محتقن متفجر بسبب شروط وأوضاع تتطلب الدراسة والبحث والعلاج, وإن الإسلام في طبيعته وماهيته دين حضاري آمن رحيم. مزيد من التفاصيل

سعيد بنسعيد العلوي
المجتمع الإسلامي: الثقافة والمستقبل

تقوم بين المجتمع الإسلامي وبين العالم من حوله أسباب وصلات قوية، فهذا المجتمع في سيره وصيرورته معا يخضع لأثر العالم ولتأثيره. ومن أجل تأكيد آخر لهذا المعنى، وفي سبيل طرح واع ومتبصر لأفاق المستقبل في هذا المجتمع نقف، في أسطر قليلة، وقفة...مزيد من التفاصيل 

سعيد بنسعيد العلوي
الحوار والفهم لا القطيعة والجهل

أن الانصياع الكامل لأحكام الشريعة مع إدراك مقاصدها الجلية والخفية، يسلمنا إلى القول، وجوباً، بأن الدين فقه واجتهاد فلا يُعبد الله مع الجهل. ومثلما كان رفض الرأي الآخر المخالف رفضاً للحوار وإعلاناً للقطيعة والفُرقة في بلاد الإسلام، فهو كذلك جهل وادعاء وتطاول على الدين مزيد من التفاصيل

أحمد كمال أبوالمجد
حتى لا يتحول الإسلام إلى مشكلة أمنية

لا ينازع باحث أو مؤرخ في أن من بين روافد الفكر السياسي والاجتماعي السائد وسط هذه الموجة رافدا يتزايد تأثيره وتزداد نبرة المتحدثين باسمه حدة وارتفاعًا، وهو رافد درجنا على تسميته "تيار الغضب الإسلامي"، ودرج كثير من الساسة والحكام في بلادنا على تسميته "التطرف الديني"، كما أطلق عليه المحللون والساسة في الغرب اسم "الأصولية" والأصوليين، ثم نقلوا هذا الاسم- عامدين- من أن يكون وصفا لجماعة مخصوصة إلى أن يصير عنوانًا على كل حركة ثقافية أو سياسية تتخذ من الإسلام وقيمه أساسًا لبرنامج عملها وللنهضة التي تبشر بها أو تدعو إليها. مزيد من التفاصيل

محمد سليم العوا
الانتماء الديني والوحدة الوطنية

"الصحوة الدينية" و "الوحدة الوطنية" تعبيران شائعان في الكتابة السياسية والثقافية العربية المعاصرة. والأغلب أن يراد بتعبير "الصحوة الدينية" الإشارة إلى تزايد التوجه الإسلامي الحركي بين الشباب بخاصة، وبين المنتمين إلى الإسلام بعامة....مزيد من التفاصيل 

خالد طاهيري
تعقيب .. حول المعارضة السياسية في الأسلام لمحمد عمارة

قرأت بشغف كبير مقال الدكتور محمد عمارة: "الإسلام والمعارضة السياسية" في العدد: 408 من مجلة "العربي". وقد تأثرت أيما تأثر للجرأة والصراحة اللتين تميز بهما الكاتب، إلا أن مجموعة من الآراء استوقفتني من بينها قول الكاتب إن مجموعة من الفقهاء...مزيد من التفاصيل 

عبد المجيد الصغير
التجربة السياسية في الاسلام: جدلية المفهوم والممارسة

أننا نظن أنه ليس هناك كبير فائدة في هذا الحرص على استمرار هذا التمييز بين مفاهيم الخلافة والملك والسلطان، ما دام هذا التمييز يرتفع نهائياً على المستوى التاريخي الواقعي مزيد من التفاصيل

فتحي يكن
ظاهرة التمزق على الساحة الاسلامية

أسباب التمزق
1 ـ جماهيرية العمل:
اعتمدت هذه الفئات في دعوتها للإسلام النمط الجماهيري، وصولاً إلى خلق تيار إسلامي عام، وبتعبير خاص (نقل الإسلام من الحالة التنظيمية وجعله حالة شعبية)..
ولقد كان هذا المنحى قاسماً مشتركاً بينها جميعاً، حيث... مزيد من التفاصيل

فتحي يكن
ظواهر مرضية على الساحة الإسلامية

أ ـ ظاهرة التعددية:
فالساحة الإسلامية تشهد ولادة حركات وتنظيمات وجمعيات وفرق إسلامية على نطاق واسع، وإن كان البعض يعتبر ذلك ظاهرة صحية فإنني ـ من خلال المفهوم الشرعي للعمل الإسلامي ـ ومن خلال التقدير الصحيح للمصلحة الإسلامية، ومن خلال... مزيد من التفاصيل

د. علاء طاهر
العالم الإسلامي كمفهوم حضاري

إن أية عملية كشف للوحدة الحضارية التي يتصف بها العالم الإسلامي هي اقرار للواقع العيني الذي يسود مجتمعات هذا العالم على صعيد التقاليد والثقافة الدينية الإسلامية التي غدت جزءاً من التكوين التاريخي للمجتمعات الإسلامية. فأية نظرة ميدانية... مزيد من التفاصيل

د. مداد هوفمان
الحرب المقدسة في زعمهم

إن الظاهرة التي يطلق عليها المستشرقون وغيرهم خطأ مصطلح "الحرب المقدسة" ظاهرة عرفها الإسلام حقاً، وذلك بتسيير الحملات والجيوش يحدوها الحماس الديني، ضد شعوب وممالك ودول غير إسلامية0
أما بالنسبة لحل المشكلة الأخرى المرتبطة بما يسمى الحرب... مزيد من التفاصيل

د. محمد جابر الانصاري
رؤية قرآنية للمتغيرات الدولية - تأطير فكري لمعاصرة أسلامية-

- تأطير فكري لمعاصرة إسلامية -
بسم اللّه الرحمن الرحيم (ألم . غُلبَت الروُم في أدْنى الأرض. وهُم مِن بَعد غَلبهم سيُغلَبون في بِضع سنين للّه الأمر مِن قبل وَمن بَعد ويومئِذ يفرحُ المؤمنونَ بنصر اللّه. ينصُر من يَشاء وهوُ العَزيزُ... مزيد من التفاصيل

السيد محمد حسين فضل الله
هوى الشرق وهوية الإسلام , التعصب في الحالة الأصوليـــة

إن ما يحدد الخطأ والصواب في الاسلام، هو مسألة البرهان والحجة، وفي سياقهما تتأكد المسألة العقلانية حتى في دراسة وتقويم المضمون الديني، وفي حرية التحدث عن كون هذا الأمر خطأ أو صواباً من حيث انسجامه أو عدم انسجامه مع الخطوط الأساسية للدين. إننا نجد في القرآن الكريم عدة عناوين بهذا المعنى: (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)، (ها أنتم هؤلاء حاججتم في ما لكم به علم فَلِمَ تحاجّون في ما ليس لكم به علم). مزيد من التفاصيل

حيدر إبراهيم علي
إشكالية الحركة الأصولية في الوطن العربي في ظل العولمة

دراسة في فكر سمير أمين ... مزيد من التفاصيل

محمد ضريف
العوامل المحددة لمسار الجماعات الأصولية

هناك ثلاثة معطيات تتحكم في العوامل المحددة لمسار الجماعات الأصولية: هناك أولا سياسة النخبة الحاكمة، وهناك ثانيا المثيرات الخارجية وأخيرا هناك أشكال المبادرة الأصولية.
أولا سياسة النخبة الحاكمة:
إن سياسة النخبة الحاكمة تتحكم إلى حد... مزيد من التفاصيل

مصطفى حجازي
الثقافة الأصولية

يقصد بالثقافة في هذا المقام ذلك الإطار الفكري الجامع، الذي يقوم بتوحيد الأفق الذهني للمنضوين تحت لوائه كأعضاء في انتماء إلى كيان واحد. وهو ما يتم عادة من خلال نظام متكامل ومتماسك من اللغة والرموز والشعارات والشعائر والمعتقدات الموجهة... مزيد من التفاصيل

د. محمد شحرور
مفردات قاموس الثورة النبوية الأصالة الثورية

1_ الطرح الايديولوجي والفلسفي الشمولي للكون والحياة والإنسان. وهذا الطرح جاء في مكة في القرآن حيث أن معظم الآيات التي تبدأ بـ "ياأيُّها النّاس". هي مكية وهي من هذا الطرح الشمولي، لذا قال عن القرآن أنه "هُدىً للنّاس" وعن الكتاب بأنه... مزيد من التفاصيل

اوليفيه روا
من أين جاءت الحداثة السياسية؟

يبقى أن المقارنة ليست علّة. إن اظهار حداثة الحركات الإسلاموية ومن ثمّ تاريخانيتها العميقة أمر مفيد على صعيد الاجتماعيات السياسية، الا أن هذا يناقض وجهة خطاب الإسلامويين نفسه. فهم يرون أنّ هناك إسلاماً واحداً هو اسلام عصر النبي، الذي... مزيد من التفاصيل

العميد الركن سيف الدين سعيد آل يحيى
تنظيم القتال في الاسلام

1- تقوية المعنويات
يعمل الإسلام على تقوية معنويات المقاتلين في سبيل الله، فيعدهم بمضاعفة أجر العاملين وثواب المجاهدين، لأنهم يقاتلون في سبيل إنقاذ الضعفاء والبر بالإنسان ومقاومة الجبروت والطغيان، ولدحض عوامل الشر والإفساد: (فليقاتل في... مزيد من التفاصيل

عمر بن عبد العزيز
حول نظرية الحكم والإدارة في الإسلام

الشورى والولاية في المذهب الجعفري
الشورى في الفكر الجعفري:
لقد فوجئ الباحث بوجود تراث شوروي ورد عن الإمام الصادق وغيره من الأئمة فكراً ودعوة وممارسة وسلوكاً وفوجئ أكثر بأن الأحاديث الواردة عنهم والتي تتحدث عن الشورى تتعدى كماً وكيفاً... مزيد من التفاصيل

د.حيدر إبراهيم علي
شكل الدولة: دينية أم مدنية أم إسلامية؟

حين ينفي الأسلامويون عن الدولة المرجوة صفة الدينية والمدنية معاً، يحق لنا أن نتساءل: ما هي إذن؟ ردهم البدهي والسريع أنها إسلامية، ولكن هذا لا يكفي، لأنها تُنسب إلى دين يشمل السياسة وغير السياسة. ونحن هنا إزاء مصطلح سياسي هو الدولة، إذ لا بد أولاً من أن نحدد مضمونة السياسي الجوهري أو الأساسي، ثم ننسبه بعد ذلك إلى دين أو منطقة أو أسرة حاكمة مثلاً. لذلك نجد آراء عديدة تحاول تفسير وفهم هذا الشكل الخاص الذي يُدعى "الدولة الإسلامية"، من خلال نفي دينية الدولة، ومع ذلك تنسب إلى الدين الإسلامي مزيد من التفاصيل

علي عزت بيجوفيش
المشكلات الراهنة للنظام الإسلامي

النهضة الإسلامية: أهي ثورة دينية أم سياسية؟
في النظام الإسلامي تتوحد عناصر الدين والتنظيم السياسي والاجتماعي جميعاً، فكيف نسعى لتحقيقه؟.. بنهضة دينية أم بثورة سياسية؟
إن الاجابة عن هذا السؤال هي: إنه لايمكن البدء في نهضة إسلامية... مزيد من التفاصيل

الصادق النيهوم/محمد جلال كشك
الافتقار إلى لغة الديموقراطية ويعقبها رد محمد جلال كشك بعنوان(في خدمة العسكر : محلك سرّ)

يعايش العرب تجربة حضارية أشبه بالكارثة في ثلاثة جوانب على الأقل: فمن جهة، لا يفتقر العرب إلى إدارة ديموقراطية فحسب، بل يفتقرون إلى لغة النظام الديموقراطي نفسه. انهم يترجمون عن الغرب مصطلحات مثل ]برلمان، ومعارضة، ومحكمة عليا، ودستور،... مزيد من التفاصيل

العميد الركن سيف الدين آل يحيى
شرُوط القبُول للجُنديَّة

[لا يقبل في جيش المسلمين إلا من تتوفر فيه الشروط التالية:
1- البلوغ
اعتبر سن البلوغ السادسة عشرة كما هو الحال في أكثر الدول في الوقت الحاضر.
ولا يقتصر التجنيد على الرجال البالغين، بل يشمل النساء البالغات أيضاً، فقد استصحب الرسول... مزيد من التفاصيل

الشيخ محمد مهدي شمس الدين
اشكالية المفاوضات تسوية ام شرعنة واقع

إن ما جرى ويجري منذ ما قبل مؤتمر مدريد وتحديداً في كامب ديفيد وبعدها إلى الآن في واشنطن، من الناحية الموضوعية، ليس تسوية، وإذا أردنا أن نسمي الأشياء بأسمائها فان الذي يجري هو شرعنة للوضع اللاشرعي، الذي فرض والذي يراد له أن يأخذ صفة قانونية، وهذا اصطلحنا عليه بأنه ما تقضي به ضرورات الأنظمة ويراد ما هو أكثر من ذلك أن يعطى صفة شرعية وأخلاقية عن طريق التطبيع. مزيد من التفاصيل

شمس الدين
الحركات السياسية التي اتخذت من الإسلام دليلاً لها هل استطاعت أن تعبر عن الإسلام الأصيل من خلال تجاربها سواء مواجهة الأنظمة كما في مصر والجزائر أم...

القضية الإسلامية في العالم الإسلامي المعاصر تدار خطأ ولذلك أنتجت جزائر وأنتجت مصر وأنتجت هنا ضاحية جنوبية وأنتجت أفغانستان. التجربة الأفغانية كانت مرشحة لتكون أسلم تجربة. لأن الشعب الأفغاني مدفوع بالفعل بدافعين: دافع إسلامي ودافع وطني رفض الحكم السوفياتي ورفض مؤسساته. الآن ليس فقط افغانستان انتهت. افغانستان أصبحت خطراً على جيرانها. مزيد من التفاصيل

شمس الدين
دعوة الى استعادة دور المواطن في مشروع المواجهة

إن هذا المشروع يهدف إلى مشاركة المواطن العادي في الدفاع عن نفسه وعن مجتمعه، نفس الإنسان العادي، هو يختار لنفسه، نلاحظ أنه منذ تأسيس الدولة الحديثة في العالم العربي فإن الأنظمة من جهة والنخب من جهة أخرى، أخذت على عاتقها قيادة المجتمعات... مزيد من التفاصيل

محمد مهدي شمس الدين
أُطروحة مقاومة التطبيع مبررات، واقتراحات

أنا أعتبر أن مقاومة التطبيع ليست فقط استجابة سليمة ومعافاة للعامل الديني والقومي معاً، بل هي بالإضافة إلى ذلك وربما قبل ذلك، قبل الدين وقبل القومية هي استجابة سليمة للعامل النفعي البراغماتي المحض لفلاحنا وللقطب الصناعي فينا، أطروحة مقاومة التطبيع هي جزء من أيديولوجية الأمة الدينية والقومية مزيد من التفاصيل

شمس الدين
نحو تيار أساسه المتحد القومي الاسلامي

* تكوين تنظيم على مستوى العالم العربي يستند إلى مفهوم "المتحد القومي الإسلامي" ويتكون من القواعد الدنيا للمجتمع في الحي والقرية والدسكرة والمزرعة، ويتصاعد تدريجياً إلى أن تتكون له أمانات عامة وقيادات إقليمية وقومية، إما من أسفل إلى... مزيد من التفاصيل

محمد رضوان
الحدود السياسية في التصور الإسلامي

يقترب الخطاب الاسلامي من نظيره القومي في موقفه من الوضعية الحدودية الحالية بالعالم العربي والاسلامي، بحيث يرفض هذا التصور وجود ظاهرة الحدود السياسية التي يرجعها _هو الآخر _ إلى مخلفات القوى الاستعمارية الاروبية بالعالم الاسلامي قصد... مزيد من التفاصيل

السيد محمد حسين فضل الله
العلاقات الاسلامية المسيحية

نقاط لا بد منها للحديث عن العلاقات بين المسلمسن والمسيحيين
النقطة الاولى: إن هناك في القرآن في الكلمات المتداولة، حديثاً سلبياً عن أهل الكتاب، من حيث نعتهم بالكافرين تارة وبالمشركين تارة أخرى، فكيف ينسجم ذلك مع الحديث عن لقاء الإيمان... مزيد من التفاصيل

أبو يعرب المرزوقي
الوجه العرضي من العولمة

ليست العولمة مشكلاً كونياً بل هي مرض أوروبي عربي لم يَرْقَ إلى إدراك الإشكالية الميتافيزيقية التي تتعلق بضروب الكونية. لكن العلل التي جعلتهم يتصورون هذه العولمة ظاهرة مطلقة فلا يثيرون إشكالية شرط تجاوزها ولا يبحثون في الأساس... مزيد من التفاصيل

جين كير كبارتريك
حتمية التحديث التقاليد والتغيير

قرأت عمل صامويل هانتنغتون باهتمام بالغ وآمال كبيرة. وكنت مثل معظم علماء السياسة قد تعلمت الكثير من كتاباته. وها هو يثير مرة أخرى في مقاله "صدام الحضارات" أسئلة جديدة.
يؤكد هانتنغتون في مقاله أن الحضارات حقيقية ومهمة، ويتنبأ بأن... مزيد من التفاصيل

موريس ابو ناضر
لاهوت الازدراء والتمايز

لا يستطيع المعاين لحالة العلاقات بين الطوائف والمذاهب عبر التاريخ، إلا أن يقرّ أن هذه الحالة ارتبطت بوضع العلاقات بين الإمبراطوريات والملكيات الساعية إلى الهيمنة على المنطقة العربية: منذ الصراع الفارسي البيزنطي، مروراً بالفتح الإسلامي، ... مزيد من التفاصيل

الحبيب الجنماني
الغرب والعالم العربي الإسلامي صدام أم حوار؟

تعد مسألة (صدام الحضارات), أو حوارها من أبرز المسائل المطروحة اليوم على النخبة الفكرية والسياسية في المجتمعين: الغربي, والعربي الإسلامي بالدرجة الأولى. ولا غرابة في ذلك فهي لم تبرز بحدّة غداة الفاجعة التي عاشتها مدينتا نيويورك, وواشنطن... مزيد من التفاصيل

ابراهيم العبادي
نحو اعادة موضعة الغرب في العقل الاسلامي

من الثمار العملية لحركة الصحوة الاسلامية، نجاحها في إعادة الثقة في شخصية الفرد المسلم، وتوليدها طاقة الحركة لأعادة تحرير عقله ووعيه من اسر المقولات والمفاهيم التي جعلته يعيش عقدة نقص مركبة ناشئة بدورها من اضطراد صعود المركزية الاوربية،... مزيد من التفاصيل

حسين أحمد أمين
موقف المسلمين العرب من الحضارة الغربية

علاقة معقدة هي علاقة المسلمين بالحضارة الغربية، بدأت بالتحدي ثم اهتزاز الثقة بالنفس ومحاولة تقليدها وانتهت بمحاولة الثورة عليها والبحث عن طريق جديد. فهل يمكن أن يجد المسلمون صيغة صحيحة كي يأخذوا أفضل ما في الحضارة الغربية وأن يستطيعوا... مزيد من التفاصيل

د.علاء طاهر
العالم (الاسلامي ـ العربي) كوحدة جيوستراتيجية

من المستوى الجيوبوليتيكي إلى مستوى الاعتبار الجيوستراتيجي، يمكن النظر إلى بلدان العالم العربي كوحدة مستقلة على الصعيد القومي الجغرافي ـ السياسي ضمن إطار العالم الاسلامي، ووفق هذا الاعتبار يتسم العالم العربي بتكامل جغرافي موحد ويظهر... مزيد من التفاصيل

محمد مهدي الآصفي
موقف الإسلام من القومية

«يا أيها الناس أنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم» (الحجرات ـ 13).
تتناول آية سورة الحجرات موقف الإسلام من مسألة (القومية) في ثلاث نقاط:
1 ـ الجانب التكويني من مسألة القومية، وهو قوله... مزيد من التفاصيل

علي القطبي
تأملات في القرآن الكريم - ألديمقراطية في الإسلام(لااكراه في الدين)

لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ - البقرة-- 256- من الآراء... مزيد من التفاصيل

موسوعة المصطلحات والمفاهيم