موسوعة المصطلحات والمفاهيم

موسوعة
علم الحديث

د. عبد الغني عبد الخالق
في بيان مَرتبَة السُّنة مِن الكتاب

السنة مع الكتاب في مرتبة واحدة: من حيث الاعتبار والاحتجاج بهما على الحكام الشرعية. ولبيان ذلك نقول:
من المعلوم: أنه لا نزاع في أن الكتاب يمتاز عن السنة ويفضل عنها: بأن لفظه منزل من عند الله، متعبد بتلاوته، معجز للبشر عن أن يأتوا...

المزيد من التفاصيل

د.محمد الكتاني
السنة النبوية بين التوثيق والتأصيل

ومن المعلوم أن علماء الإِسلام لا يختلفون في ضرورة الأخذ بالسنة النبوية واعتبارها مصدراً من مصادر الإِسلام، ولكنهم يختلفون في كيفيات ومناهج هذا الأخذ، ويختلفون في تقدير السنة عندما ينظر إلى الاختلاف في طرق روايتها، وفي توثيق ما روي منها

المزيد من التفاصيل

د. ابراهيم علي آل كليب
الحديث المقطوع

أ ـ تعريفه:
هو ما أضيف إلى التابعين فمن دونهم موقوفاً عليهم من أقوالهم وأفعالهم.
ويذكر مطلقاً ومقيداً بأنه موقوف على فلان.
ويقال في جمعه: مقاطع ومقاطيع.
ب ـ الفرق بينه وبين المنقطع:
يفرق بينهما بأن المقطوع من صفات المتن بينما...

المزيد من التفاصيل

د.ابراهيم بن علي آل كليب
تقسيم خبر الآحاد من حيث كثرة الرجال أو قلتهم في طبقات اسناده

ينقسم خبر الآحاد باعتباه كثرة الرجال أو قلتهم في كل طبقة من طبقات السن إلى ثلاثة أقسام هي:
أ ـ الغريب.
ب ـ العزيز.
ج ـ المشهور.
وهذا تعريف موجز بكل من هذه الأقسام:
أ ـ الحديث الغريب:
1 ـ تعريفه: هو لغة: المنفرد أو البعيد عن...

المزيد من التفاصيل

د. ابراهيم بن علي آل كليب
الحديث الموقوف

أ ـ تعريفه:
هو ما أضيف إلى الصحابة (رضي الله عنهم) من قول أو فعل أو تقرير، متصلاً كان سنده أو منقطعاً.
وبعض العلماء لا يدخل التقرير في الموقوف، لأن تقرير الصحابي ليس بحجة.
قال ابن الصلاح: ثم إن منه أي الموقوف ـ ما يتصل الإسناد فيه...

المزيد من التفاصيل

د. ابراهيم بن علي آل كليب
أقسام الخبر باعتبار وصوله إلينا

ينقسم الخبر باعتبار وصوله إلينا إلى قسمين، وذلك أن الخبر لا يخلو من حالين:
أ ـ إما أن يكون له طرق أكثر من ثلاثة بلا حصر في عدد معين، فهو المتواتر.
ب ـ وإما أن يكون له طرق محصورة بعدد معين، ولا تبلغ حد التواتر، فهو الآحاد.
وفيما يلي...

المزيد من التفاصيل

د. ابراهيم بن علي آل كليب
الحديث القدسي

أ ـ تعريفه:
لغة: القدسي نسبة إلى القدس وهو الطهر ومنه قوله تعالى: (قل نزله روح القدس من ربك بالحق) أي الروح المقدس بمعنى المطهر.  واصطلاحاً: الحديث القدسي: هو ما رفعه النبي (ص) إلى الله تبارك وتعالى.
ب ـ تسميته: يسمى: (الحديث القدسي)...

المزيد من التفاصيل

د. ابراهيم بن علي آل كليب
ذكر بعض المصطلحات والتعريفات الأولية

1 ـ الحديث:
وهو لغة: ضد القديم، وجاء في القاموس أيضاً: الحديث: الجديد والخبر.
وأما في اصطلاح المحدثين، فهو: ما أضيف إلى النبي (ص) من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية، أو أضيف إلى الصحابي، أو التابعي، مما لا مجال للرأي فيه.
 

المزيد من التفاصيل

د. صبحي الصالح
حول تدوين الحديث

لن نغلو في وصف العرب ـ قبيل الإسلام ـ بجهل الكتابة وعدم التمرس بها، لندرة أدواتها المتيسرة لديهم وتعويلهم على الذاكرة في حفظ آثارهم ورواية آدابهم، فمما لا ريب فيه أن شمال الجزيرة العربية عرف الكتابة والقراءة، وأن مكة بمركزها التجاري...

المزيد من التفاصيل

د. عبد الهادي الفضلي
أقسام الحديث

ينقسم الحديث تقسيماً أساسياً إلى قسمين: متواتر وآحاد.
الخبر المتواتر:
تعريفه: كملة (متواتر) تقرأ بصيغة اسم الفاعل ـ أي بكسر التاء الثانية ـ بمعنى أن الخبر نفسه تواتر، وبصيغة اسم المفعول ـ أي فتح التاء الثانية ـ بمعنى أن الخبر تُوتر...

المزيد من التفاصيل

د.ابراهيم بن علي ال كليب
الجرح والتعديل وعلم الرجال

الفصل الأول: الجرح والتعديل
وفيه مباحث:
المبحث الأول ـ تعريف الجرح والتعديل:
أ ـ تعريف الجرح والتعديل:
الجرح لغة: مصدر جرح يجرح، أي أثر فيه بالسلاح ونحوه. واصطلاحاً: هو الطعن في راوي الحديث بما يسلب أو يخل بعدالته أو ضبطه. ومعنى قولنا:...

المزيد من التفاصيل

د. عبد الهادي الفضلي
الحديث الموضوع

تعريفه:
الحديث الموضوع: هو المكذوب، المختلق، المصنوع.
والتسمية مأخوذة من الوضع بمعنى الاختلاق، يقال: وضع الرجل الحديث: افتراه وكذبه واختلقه.
والوثيقة العلمية التي رواها الكليني باسناده عن أمير المؤمنين (ع) صريحة في أن وضع الحديث كان...

المزيد من التفاصيل

د. عبد الهادي الفضلي
مصادر الحديث

رواية الحديث :
سلك المسلمون العرب في رواية الحديث عن رسول الله (ص) طريقين هما : الرواية الشفوية والرواية التحريرية .
الرواية الشفوية :
وهي الظاهرة المعروفة لديهم في حمل الثقافة ونقلها .
ورواية الشعر في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام...

المزيد من التفاصيل

د. محمد روّاس قلعه جي
ما خصّ الله به محمداً (ص) في الآخرة

1 ـ كونه أول مَن يُبعث: عندما يحين أوانُ بعث الناس من قبورهم يوم القيامة يكون محمد صلوات الله وسلامه عليه أول مَن يُبعث، فقد روى أبو هريرة (رض) أن رسول الله (ص) قال: «أنا سيِّدُ ولَدِ آدَمَ يومَ القيامة، وأولُ مَن ينشقُّ عنه القَبْر».

المزيد من التفاصيل

العربي , لسان الحديث

جاك لانغاد / ترجمة وجيه أسعد
( الحديث ) , بعد القرآن.هو الذي يجعلنا نعود في الزمن الى أبعد,بحثاً عن السياق الذي صاغ شيئاً فشيئاً إشكالية الدراسات الألسنية العربية.ونحن سنتساءل إذن على التوالي عما يقوله لنا ( الحديث ) عن اللسان وما تعلق...

المزيد من التفاصيل

 د. محمد سليمان الأشقر
السكوت في السنة لعدم وجود حكم في المسألة

كان (ص) إذا سئل عن حادثة ليس فيها حكم، يسكت منتظراً للوحي. أما إن كان فيها حكم، ولم يمنع من الجواب مانع، فقد كان (ص) مأموراً بالجواب. لقوله تعالى: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزّل إليهم) النحل/ 44 فلو سكت...

المزيد من التفاصيل

د. محمد سليمان الأشقر
مفهوم الترك في السنة وأقسامه

تمهيد في حقيقة الترك:
الترك في اللغة: ودع الشيء وتخليته. هكذا في (لسان العرب).
وفي المواقف وشرحه: (الترك في اللغة: عدم فعل المقدور، سواء قصد التارك أو لم يقصد، كما في النوم، وسواء تعرض لضده أو لم يتعرض. وأما عدم ما لا يقدر عليه فلا يسمى...

المزيد من التفاصيل

د. محمد سليمان الأشقر
مجالات خدمة السنة الشريفة للقرآن الكريم

يمكن حصر المجالات التي تخدم فيها السنة القرآن العظيم فيما يلي:
1 ـ تقرير مضمون الكتاب وتثبيت حقائقه بما يقطع احتمال المجاز، وذلك بأن تأمر بعين ما أمر به، وتنهى عن عين ما نهى عنه، وتخبر بعين ما أخبر به.
مثاله أن الله تعالى أمر باقام...

المزيد من التفاصيل

نصوص الإمامة

النصوص التي تسند إليه أمر إمامة الأمة فكرياً وسياسياً – بعد الرسول (ص) – بشكل صريح فنذكر منها:
1 ـ آية الولاية: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون * ومَن يتول الله ورسوله والدين آمنوا فإن...

المزيد من التفاصيل

فضائل علي من حديث رسول الله (ص)

وهذه بعض مؤهلات الإمام (ع) كما تؤكدها النصوص الصحيحة:
1 ـ قال رسول الله (ص): ((مثل علي فيكم كمثل الكعبة..))، فحيث توحد الكعبة وجهة الأمة عند ساعات الوقوف بين يدي الله تعالى لفي الصلاة أو أداء شعائر الحج والعمرة كذلك يفعل التزام علي (ع)...

المزيد من التفاصيل

د. محمد سليمان الأشقر
الترك في السنة والأحكام التي تدل عليها

إن تروك النبي (ص) يمكن تقسيمها إلى أقسام موازية لأقسام أفعاله. والأقسام التي يظهر انقسام الترك إليها ما يلي:
الأول: الترك لداعي الجِبِلّة البشرية. وهذا لا يدل في حقنا على تحريم ولا كراهة. ومثاله ترك النبي (ص) أكل لحم الضب، وقال: ((إنه...

المزيد من التفاصيل

د. محمد سليمان الأشقر
الجمع بين القول والفعل إذا اختلفا

هذا أول المراتب وأولاها أن يعمل به إذا ظهر اختلاف بين القول والفعل، لأن الجمع بين الدليلين أولى من إلغاء أحدهما. وسواء عُلم تأخر الفعل، أو تقدمه، أو جهل.
فإن كان القول أمراً بفعل فتركه، بحمل الأمر على الاستحباب لا على الوجوب، كما أمر...

المزيد من التفاصيل

هاشم الموسوي
المهدي المنتظر (ع)

على امتداد حركة التاريخ كان هناك صراع بين خطين، خط الهدى وخط الضلال، وكانت العناية الإلهية دوماً إلى جنب الهدى والتصحيح والإصلاح، فكانت الرسل تترى، والرسالات تتتابع، وحركة التصحيح والصراع ضد الجاهلية والفساد يقودها الأنبياء والرسل (ع)....

المزيد من التفاصيل

هاشم الموسوي
مفهوم التقية بين القرآن والحديث

إن من المفاهيم العقيدية التي اتفق المسلمون جميعاً على ورودها في القرآن الكريم والسنة المطهرة هو مفهوم التقية، كما يتبين لنا ذلك من قوله تعالى: (إلا أن تتقوا منهم تقاة) وقوله: (إلا مَن أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان) وقوله: (يكتم...

المزيد من التفاصيل

هاشم الموسوي
سنّة الصحابي وحجية الأخذ بها

من القضايا التشريعية الكبرى التي وقع الخلاف فيها هي حجية سنّة الصحابي واعتبارها مصدراً للأحكام بعد الكتاب والسنّة النبوية. ويتركز الخلاف بين مدرسة الشيعة الإمامية وبين المذاهب الفقهية الإسلامية الأخرى حول:
1 ـ تعريف الصحابي.
2 ـ اعتبار...

المزيد من التفاصيل

الشيخ مهدي السماوي
أسباب الوضع وإثارة الشبهات

كل ما مر من العوامل لإخفاء النص وما مر من الأحداث التي يلزم أن نضعها نصب أعيننا، ونحن نتابع موضوعاً كهذا له حساسيته، وله أهميته العظمى، فإن ما يتمخض عن كل عامل بانفراد، أو بتفاعل بعضها مع البعض هو البلبلة والإضاعة لكثير من الحقائق،...

المزيد من التفاصيل

د. محمود إسماعيل
تطور العلوم النقلية إبّان عصر الازدهار

ـ علم الحديث:
في القرن الأول، جرى تأسيس البناء النظري لمذهب أهل السنة المحافظ الذي عوّل على الحديث في دعم هذا البناء. فضلاً عن الحاجة الماسة له في التشريع باعتباره مصدره الثاني. كذلك ظهرت مصنفات أهل السنة في الحديث على يد علماء ستة،...

المزيد من التفاصيل

د. محمد روّاس قلعه جي
ما خصّ الله به محمداً (ص) في الآخرة

1 ـ كونه أول مَن يُبعث: عندما يحين أوانُ بعث الناس من قبورهم يوم القيامة يكون محمد صلوات الله وسلامه عليه أول مَن يُبعث، فقد روى أبو هريرة (رض) أن رسول الله (ص) قال: «أنا سيِّدُ ولَدِ آدَمَ يومَ القيامة، وأولُ مَن ينشقُّ عنه القَبْر».
 

المزيد من التفاصيل

د. عبد الهادي الفضلي
مصادر الحديث

رواية الحديث :
سلك المسلمون العرب في رواية الحديث عن رسول الله (ص) طريقين هما : الرواية الشفوية والرواية التحريرية .
الرواية الشفوية :
وهي الظاهرة المعروفة لديهم في حمل الثقافة ونقلها .
ورواية الشعر في العصر الجاهلي وعصر صدر الاسلام...

المزيد من التفاصيل

مركز الصدرين للمصطلحات والمفاهيم